الأربعاء 8 مايو 2024

برلمانيون عن الزيادة السكانية: تجهض عمليات التنمية وتزيد من معدل الفقر

مشكلة الزيادة السكانية

تحقيقات25-8-2021 | 20:14

إيمان مجدي

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى بيان أخير له، أن ساعة الزيادة السكانية أعلنت تسجيل المولود رقم ربع مليون خلال 50 يوما فقط بالداخل، ليصبح عدد سكان مصر، 102 مليون و250 ألف و421 نسمة بزيادة ربع مليون عن 5 يوليو من العام الجاري، وتصدرت محافظة القاهرة قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان، لتبلغ 10.1 مليون نسمة.
وتشكل الزيادة السكانية العديد من العوائق التي تحول دون قدرة الدولة على إظهار عوائد تحقيق التنمية، وكذلك شعور المواطن بالمردود الناتج عن المشروعات التنموية، وجهود الدولة لتوفير حياة أفضل للمواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدم له.

 رفع مستوى الوعي لدى المواطنين
 
وفي هذا الإطار، قال النائب حاتم المليجي، عضو مجلس الشيوخ، أن الزيادة السكانية هي أحد أهم القضايا الأساسية  التي تؤثر على المجتمع،  لافتا أن أزمة الزيادة السكانية ليست مسئولية الحكومة فقط وإنما المواطنين أيضا،  لذلك لابد من  تكاتف جميع أفراد الشعب المصري للقضاء علي هذه المشكلة التي تؤرق المجتمع ككل.
  وأضاف المليجي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الزيادة السكانية تشكل العديد من العوائق التي تحول دون قدرة الدولة على إظهار عوائد تحقيق التنمية وتجهض عمليات التنمية التي تشهدها البلاد، وكذلك شعور المواطن بالمردود الناتج عن المشروعات التنموية، وجهود الدولة لتوفير حياة أفضل للمواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدم له.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن  العامل الأساسي للقضاء علي مشكلة الزيادة السكانية، يكمن في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين بمخاطر تلك الزيادة، لافتا أن الدولة مازالت في مرحلة رفع الوعي بالمخاطر الناتجة عن الزيادة السكانية، في محاولة لزيادة مستوى الوعي لدى المواطن، وإدراكه أن تلك الزيادة تتسبب في تآكل حقه بالتنمية التي تحققها الدولة، وعدم الإحساس بمردودها.
وأشار المليجي، إلي أن الزيادة السكانية تتسبب في ارتفاع معدل البطالة، وتآكل معدلات التنمية، وعدم شعور المواطن بما يحدث من تطويرات وتنمية حقيقية على أرض الواقع، مثمنا الدور الذي تقوم به الدولة في مواجهة هذه المشكلة من خلال إطلاق العديد من الحملات التوعوية.

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى بيان أخير له، أن ساعة الزيادة السكانية أعلنت تسجيل المولود رقم ربع مليون خلال 50 يوما فقط بالداخل، ليصبح عدد سكان مصر، 102 مليون و250 ألف و421 نسمة بزيادة ربع مليون عن 5 يوليو من العام الجاري، وتصدرت محافظة القاهرة قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان، لتبلغ 10.1 مليون نسمة.

  تزيد من معدل الفقر
 وبدوره، قال النائب حمادة القرشي، عضو مجلس الشيوخ،  أن مشكلة الزيادة السكانية من أكثر التحديات التي تواجه الدول، نظرًا لما تتسبب فيه من زيادة معدل البطالة، وتآكل معدلات التنمية، وعدم شعور المواطن من الشعور بما يحدث من تطويرات وتنمية حقيقية على أرض الواقع.
 وأوضح القرشي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"،  أن الزيادة السكانية  تتسبب في ظهور الجريمة وانتشارها بسبب تفشي البطالة وقلة فرص العمل ونقص في الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان، مؤكدا أن هذه المشكلة تؤثر علي الخدمات الأساسية للأفراد في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات وغيرها، الأمر الذي يعد استنزاف لموارد الدولة.
 
وشدد عضو مجلس الشيوخ، علي ضرورة توعية المواطنين بخطورة النمو السكانية، لافتا إلي أهمية أن يتناسب معدل نمو السكان مع قدراتنا الاقتصادية وقدرتنا في التشغيل والموازنة العامة للدولة، لأن معدل الزيادة سريع وكبير لا يتناسب مع ما تمتلكه الدولة من مقدرات الدولة.

وتابع القرشي: القضاء على أزمة الزيادة السكانية يتحقق من خلال نشر الوعي لدى المواطنين، بالمخاطر التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تسببها هذه المشكلة، بالإضافة إلى تدشين العديد من الحملات التوعوية التي تنشر الوعي بين المواطنين بالأضرار الناجمة عن الزيادة السكانية.

اقرأ أيضا:

برلماني: الزيادة السكانية تُجهض عمليات التنمية التي تشهدها البلاد

وزيرة التضامن: الزيادة السكانية قضية أمن قومي

 

 

 

Egypt Air