الإثنين 13 مايو 2024

نادر الفي: الدولة تهتم بتطوير المناطق الأثرية خاصة الأقصر

الدكتور نادر الفي

أخبار25-8-2021 | 22:24

محمود بطيخ

قال الدكتور نادر الفي ذكري، أستاذ مساعد بقسم الإرشاد السياحي، بكلية السياحة والفنادق، إن الدولة تهتم بكل الأماكن السياحية، وبتطويرها، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية تهتم أكثر بالآثار الموجودة في محافظة الأقصر.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن منطقة الأقصر بها عدد كبير من المواقع الأثرية، من معابد ومقابر، والبر الشرق والبر الغربي، مشيرًا إلى أن معبد الكرنك من المجموعة ، الموجودة في البرق الشرقي، التي يوجد بها الكتل السكانية، وهو ما جعل على مر العصور وجود مباني على طريق الكباش الموصل ما بين معبد الكرنك، ومعبد الأقصر.

 

وتابع أن تداخل الحياة المدنية والشعبي، مع المنطقة الأثرية، على مدار قرون، اخفت بعض معالم المعبدين، والمتمثلة في طريق الكباش، موضحًا أنه أكثر من خمسة أعوام كان المشروع هو كيفية إحياء ذلك الطريق الرابط بين المعبدين، إلا أن التحدي كان في الأماكن السكنية ودور العبادة، إلا أن الدولة تمكنت من العمل على كل شيء بالطريقة المناسبة، حتى بدأت إزالة كل الموجود، كما بدأت العمل على إعادة الترميم، وحفائر أخرى بالمنطقة.

 

وأوضح الدكتور نادر أن التطوير يشمل المتاحف كذلك حيث أن عدد كبير منها يتم تطويره أو إنشاءه، مثل المتحف المصري الكبير، المتوقع الاحتفال بافتتاحه هذا العام، ومتحف الحضارة الموجود من مدة، ولكن بدون دراية من أحد، بسبب عدم وجود دعاية كافية، إلا أن موكب المومياوات عرف العالم بأثره على المتحف، وعلى الحضارة المصرية.


ولفت إلى أن ذلك الاحتفال كان تسويق كبير، ليس فقط للعالم، ولكن داخليًا كذلك، متابعًا أن تلك العملية التروية جيدة للغاية وخاصة بين أوساط الشباب.

Dr.Radwa
Egypt Air