السبت 11 مايو 2024

أستاذ تخطيط عمراني: مشروع الدلتا الجديد سيُحدث هجرة عكسية في مصر

الدكتور سيف الدين فرج

أخبار25-8-2021 | 20:55

محمود بطيخ

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن مشروع مستقبل مصر، الذي يقع ضمن نطاق مشروع "الدلتا الجديدة"، نقلة حضارية كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن ذلك المشروع سيفتح فرص عمل كبيرة للشباب، وسيمنع الهجرة الداخلية للقاهرة الكبرى، وسيكون سببًا في هجرة عكسية من القاهرة الكبرى إلى الريف والصعيد.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يعتبر نقلة حضارية في التنمية الإقليمية، خاصة في وقت مصر كانت تحتاج فيه لفتح فرص عمل للشباب.

 

وأوضح أن الدولة تقوم بمثل تلك المشروعات لأجل إيقاف نزيف الأراضي الزراعية، ومن ناحية أخرى تحتاج لفتح فرص عمل، وخاصة في منطقة الدلتا، لأنها منطقة كثيفة العمالة، موضحًا أنه بدلًا من سفر الشباب إلى الخارج سواء بطرق شرعية أو طرق غير شرعية، حينما يجدوا فرصة عمل في بلادهم سيكون أكرم لهم أن يعملوا في مصر، بدلًا من ركوب مركب والموت في منتصف البحر.


وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى تقليل البطالة، وذلك لأن التقليل يعد نوع من أنواع رفع جودة حياة المواطن المصري، حيث أن المواطن يجب أن يجد فرصة عمل كريمة في بلده.


وتابع أن عدد المشروعات التي تنشئها الدولة ليس كثير على عدد الشباب المتواجدين تحت ظل الوطن، والشعب المصري الذي وصل إلى 102 مليون تقريبًا، مشيرًا غلى أنه كل عام يولد 2.5 مليون زيادة سكانية، مما يجعلنا في حاجة إلى أكثر من تلك المشروعات لتغطية معدلات البطالة.

 

وأفاد أن الزيادة السكانية باتت مشكلة كبيرة، موضحًا أن الدولة تقوم بعمل مشروعات في جميع محافظات مصر، لجعل هناك عدالة في توزيع الاستثمارات في مصر، بسبب وجود مركزية في القاهرة الكبرى والإسكندرية، ف الوقت السابق مما أدى إلى انهيار الريف والصعيد، متابعًا أن الغرض من مشروع «حياة كريمة»، الذي رصد له 700 مليار جنيه أن يغطي احتياجات المواطنين، وأن يرفع جودة الحياة للمواطنين في الريف المصري.

Dr.Radwa
Egypt Air