الأربعاء 15 مايو 2024

إبراهيم حجاجي: تطوير طريق الكباش من الجوانب المهمة.. ويوجد في مصر أكثر من 50 نوعا سياحيا

الدكتور حجاجي ابراهيم

أخبار25-8-2021 | 22:25

محمود بطيخ

قال الدكتور حجاجي إبراهيم محمد، رئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة طنطا، إن تطوير طريق الكباش ومعبد الكرنك من الجوانب المهمة التي تشهدها الأقصر، موضحًا أن هناك أكثر من 50 نوع للسياحة يجب على مصر أن تستغلهم في الجذب السياحي.

 

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن سياحة اليخت كذا من السياحة الهامة، حيث تمكنت فرنسا من استغلال تلك الطريقة في السياحة، من خلال مراكب على النهر يمر على أكثر من معلم سياحي، ومرشد سياحي يوضح كل معلم، ومن ثم يبدأ العودة من جديد، مشيرًا إلى أن مصر بإمكانها استغلال ذلك من خلال عمل رحلات عبر اليخت من الغردقة إلى ميناء شرم الشيخ كل يوم، في رحلات سياحية، حيث أنها لم تنفذ أي من الحكومات السابقة من تنفيذ مثل تلك الرحلات.

 

وأضاف أن من بين أنواع السياحة في مصر السياحة العلاجية الموجودة في أكثر من مكان، سواء الداخلة أو سيوه، والسياحة الدينية، والمتحفيه، موضحًا أن مصر لديها سياحة شاطئية كبيرة بإمكانها استغلالها، مؤكدًا أن قرى في إيطاليا يعيشون فقط على صيد الأسماك المختلفة.

 

ولفت إلى أن مصر الوحيدة التي لديها تعدد في المناطق السياحية الدينية، سواء في مجمع الأديان، أو في سانت كاترين، أو مسجد عمر بن العاص، والمعبد اليهودي، وكذا ما هو موجود في الجمالية، والعديد من المناطق الأخرى التي يتهم بها السياح.

 

وبالاتجاه إلى المرشدين، أكد الدكتور حجاجي، أن المرشدين عليهم دور كبير في جذب السياح إلى المناطق المختلفة، وبدلًا من الشرح من خارج المتاحف، الدخول بالسياح، إلى الداخل، والقيام بعملية شرح مفصلة عن كل أثر، مما يجعل هناك تكاتف بين الدولة وخبراء الآثار والمرشدين، بهدف الجذب السياحي والوصول إلى أعلى ربح ممكن من العملية السياحية.