الثلاثاء 14 مايو 2024

استشاري مناعة: مصر نجحت في تصنيع 15 مليون جرعة من لقاح كورونا في وقت قياسي

الدكتور أمجد الحداد

أخبار26-8-2021 | 16:07

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية، إن نجاح إنتاج وتوزيع مليون جرعة من لقاح فاكسيرا سينوفاك، هو إنجاز تاريخي للدولة المصرية في ظل تحديات كبيرة، وهي أن دول العالم تستحوذ على اللقاحات ولا تعطي دول العالم الثالث إلا نسبة ضئيلة مما أدى إلى ظهور عدد من المتحورات من الفيروس خلال الفترة الماضية.

وأكد الحداد، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن البطئ في منظومة التطعيمات على مستوى العالم أدى إلى ظهور سلالات جديدة من الفيروس، موضحا أن مصر كانت حريصة على تحقيق الأمن القومي وعدم الانتظار للمعونات أو الشحنات من الخارج والتعرض لاحتكار الدول، وبادرت بتصنيع اللقاح بتوجيهات رئاسية.

وأضاف أن مصر خلال وقت قياسي نجحت في تصنيع 15 مليون جرعة من لقاح كورونا، وبدأت عمليات التطعيم بهذا اللقاح، فيما يمثل إنجازا تاريخيا يحمي الأمن القومي المصري ويلبي الاحتياجات المحلية من اللقاح، مشيرا إلى أن وباء كورونا مستمر وسيجري التطعيم باللقاح بعدة جرعات تنشيطية عدة مرات، وسيكون هناك احتياجا شبه دائم للقاح وتصنيعه في مصر أمر مهم في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن هناك نحو 7 ملايين مواطن حتى الآن حصلوا على لقاح كورونا، وهي أكبر رسالة للرد على المشككين في فعالية وأمان اللقاحات، موضحا أن اللقاحات فعالة في الحماية من مضاعفات المتحور دلتا، مؤكدا أنه مع استمرار التصنيع واستيراد المزيد من اللقاحات من الخارج يمكن لمصر بنسبة كبيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة كبيرة.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استلام أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح (فاكسيرا_ سينوفاك)، المنتج محليًا، وفقا لاتفاقية التعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air