الإثنين 3 يونيو 2024

أمين «أطباء الوادى الجديد»: الرسوم الجديدة للزمالة ستمنع الأطباء من استكمال مشوارهم

نقابة الأطباء

طبيب الهلال27-8-2021 | 11:23

شيماء عمار

قالت الدكتورة تهاني يونس، أمين عام النقابة الفرعية بالوادي الجديد، إنه يجب تشجيع الأطباء على استكمال مسيرتهم لممارسة المهنة، مؤكدة على أهمية الزمالة وأن قرار وزارة الصحة بالزيادة في المصروفات سيمنع طلاب كثر من الدراسة " ده حرام".

 

وأضاف الدكتورة تهاني يونس، أمين عام النقابة الفرعية بالوادي الجديد، لـ«دار الهلال» أن هناك طبيب واحد في قسم النساء والتوليد حاصل على الزمالة في المستشفى العام بالوادي الجديد" الوضع عندنا صعب"، لافتة إلى أن الزمالة أمر أساسي للطبيب حتى يستطيع أن يقوم بعمله ويحصل على قدر كاف من العلم والمعرفة لخدمة الوطن.

 

جدير بالذكر أن نقابة الأطباء، قامت برفع دعوى قضائية ضد وزيرة الصحة وأمين عام الزمالة بصفتهما وذلك للطعن على قرار اللجنة العليا للتخصصات الطبية بفرض رسوم امتحان على متدربي الزمالة .

 

ينص القرار المطعون فيه على أن يدفع طبيب الزمالة 5000 جنيه في الفرصة الثانية والثالثة ويقوم بدفع مبلغ 10000جنيه في حالة منحه فرصة رابعة استثنائية بعد أن كانت الرسوم 300 جنيه فقط.

 

صرح الدكتور أسامة عبد الحى أمين عام النقابة.. أن مجلس النقابة حاول كثيرا بمخاطبات ومفاوضات مع مسئولي الوزارة إلغاء هذا القرار المخالف للقانون رقم14 لسنة2014 والمعدل بالقانون رقم 137لسنة 2014والذى ينص على أن تتحمل جهة العمل كافة رسوم الدراسات العليا للأطباء.. فهذا القرار يعد محاولة التفاف حول التزام جهة العمل بمصروفات الدراسات العليا للأطباء الذين يتحملون أصلا الكثير من الضغوط

 

وتابع: "منذ صدور قرار زيادة المصروفات من 300جنيه إلى 5000 جنيه في مايو الماضي وفرضه على الدفعات التي تسجل للزمالة حديثاً ومجلس النقابة أصدر قراره باتخاذ كافة الإجراءات لإلغاء هذا القرار، ومؤخراً تم إلغاء الرسوم على دفعة أغسطس ولكن لابد من إلغاء الرسوم نهائيا.

 

وبناءً عليه طالبنا في الدعوى القضائية بوقف القرار بصفة مستعجلة وفى الموضوع بإلغائه كأنه لم يكن".