الأربعاء 15 مايو 2024

«التخطيط لفتح أسواق جديدة لتصدير فاكسيرا إلى الدول الأفريقية».. أطباء: خطوة صائبة فى الوقت الأمثل

لقاح كورونا

تحقيقات26-8-2021 | 18:45

إسراء خالد

تسعى الدول للتصدي لفيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في فقدان 4.47 مليون شخص حول العالم حياته، جراء ذلك الفيروس، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم متسببًا في العديد من الخسائر، سواء الخسائر الاقتصادية، أو خسائر الأرواح.

وفي ظل تشديد الدول على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية تحسبًا لانتشار موجة رابعة من فيروس كورونا، أشارت وزيرة الصحة المصرية، خلال مؤتمر صحفي عقدته لاستعراض الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر وآخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات، إلى العمل على فتح أسواق جديدة لتصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" إلى الدول الأفريقية بناء على رغبة، وطلب الاتحاد الإفريقي باستيراد اللقاحات من مصر، وتوطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.

وذكر الأطباء، أن قرار العمل على فتح أسواق جديدة لتصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» إلى الدول الأفريقية، يعزز حضور مصر بالمنطقة، ويثبت دعمها الدائم للدول الأشقاء، وجاء في الوقت الأمثل.

تصدير لقاحات شركة فاكسيرا إلى الدول الإفريقية

في هذا السياق، أشاد الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، بتوجيهات وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد، بالعمل على تصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" إلى دول القارة الإفريقية، وأنها بمثابة الخطوة الصائبة، التي تم إتخاذها في الوقت الأمثل.

وأوضح شاهين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قرار التخطيط لتصدير لقاحات شركة فاكسيرا إلى الدول الإفريقية خطوة صائبة في هذا الوقت بالتحديد، في ظل تهديد الموجة الرابعة من فيروس كورونا لعدد من الدول، وزيادة الإقبال على الحصول على لقاح كورونا؛ لتفادي تداعيات الجائحة قدر الإمكان.

وأكد أن ذلك القرار يخدم مصر، والدول الإفريقية معًا، وذلك من خلال توفير لقاح كورونا في أكبر قدر ممكن من الدول؛ لمنع انتشار فيروس كورونا مرة آخرى، والتزايد الكبير بعدد الإصابات اليومية، واضطرار اللجوء مرة آخرى إلى الإغلاق الكلي، أو الجزئي. 

اللقاحات آمنة ومعتمدة

وفي سياق متصل، قالت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قرار العمل على فتح أسواق جديدة لتصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» إلى الدول الأفريقية، يعزز حضور مصر بالمنطقة، ويثبت دعمها الدائم للدول الأشقاء.

وأوضحت عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مصر نجحت إلى حد ما في الاكتفاء الذاتي من لقاحات فيروس كورونا، من خلال استيراد كميات كبيرة من اللقاحات من الخارج في البداية، ثم العمل على التصنيع المحلي بكميات تكفل تحقيق الاكتفاء الذاتي، ومن ثم مساندة الدول الأشقاء لمنع انتشار فيروس كورونا، من خلال توفير اللقاح في كل الدول.

وشددت على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الحصول على اللقاح، وأن جميع اللقاحات آمنة ومعتمدة، إلى جانب الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون بها، حتى بعد الحصول على اللقاح، لمنع تفاقم الأزمة مرة آخرى، فالوعي بخطورة الفيروس هو خط الدفاع الأول ضده.

الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة والسكان، لاستعراض الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر وآخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات؛ الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح "ساينوفاك - فاكسيرا"، وطرحها بمراكز تلقي اللقاح، مشددًة على أنه يتم تطعيم جميع المواطنين بلقاحات فيروس كورونا بالمجان، وأن اللقاحات المتواجدة في مصر معتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى العمل على فتح أسواق جديدة لتصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" إلى الدول الأفريقية بناء على رغبة وطلب الاتحاد الإفريقي باستيراد اللقاحات من مصر، وتوطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية، مؤكدًة أن القدرة الإنتاجية لفاكسيرا تصل إلى مليار جرعة في العام، معلنة عن الاتفاق مع إحدى شركات إنتاج اللقاحات في أوروبا، للبدء في تصنيع لقاح جديد معتمد من منظمة الصحة العالمية، ومعترف به في أوروبا، ومعظم دول العالم.

اقرأ أيضًا:
«تحسين معيشة المواطن».. نواب: الرئيس السيسي حقق العدالة الاجتماعية بالمساواة بين سكان الريف والمدن

3 طرق طبيعية لتنظيف الكلى يوميًا

لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها