الخميس 16 مايو 2024

بعد تطبيق القانون الجديد لتنظيم انتظار السيارات.. ما حقيقة الرسوم المفروضة أمام المنازل؟

قانون السايس الجديد

تحقيقات27-8-2021 | 13:47

إسراء خالد

عقب الإعلان عن بدء تنفيذ القانون الجديد لتنظيم انتظار السيارات في الشوارع، تراود لدى العديد من المواطنين سؤال: "كيف ستؤجر لي الحكومة الشارع أمام منزلي؟"، وذلك نتيجة لانتشار بعض المعلومات حول أن تطبيق القانون الجديد سيجبر كل ساكن لدفع مبلغ لا يقل عن 300 جنيه شهريًا نظير انتظار سيارته، حتى لو كانت أمام العقار الذي يسكنه.

قانون السايس الجديد 2021

وتسببت هذه المعلومات في حالة من الغضب، خاصًة أن الحكومة تؤكد أن سبب إصدار القانون هو تنظيم عمل «السايس»، أو عامل صف السيارات، الذي تحول مؤخرا إلى ما يشبه «البلطجة»، وليس الرغبة في تحصيل أموال أكبر حتى من التي يحصل عليها السايس غير الشرعي.

فليس من المنطقي أن يتم تحصيل أموال من ساكن عن انتظار سيارته أمام سكنه، لكن الهدف من القانون الجديد هو تنظيم الانتظار في الشوارع خاصًة الأماكن الحيوية، وأمام المصالح الحكومية، للقضاء على العشوائية، وضبط أداء العاملين في مجال صف السيارات، ومنع أي ممارسات مضرة بالمواطنين.

قانون انتظار السيارات الجديد

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية المصرية، خالد قاسم، أنه يتم حاليا تحديد ساحات الانتظار في الأماكن الخاضعة لولاية الدولة، وليس الأفراد، لترخيصها، وطرح حق امتياز إدارتها للشركات، والأفراد الحاصلة على تراخيص، مشددًا على أنه سيتم توقيع العقوبات المقررة في القانون على المخالفين، التي تبدأ بالغرامة، وتنتهي بالحبس أو الاثنين معا، وهناك تشديد للعقوبات في حالة تكرار المخالفة.

وهذه المخالفات هى أن يعمل شخص ما في مهنة السايس من دون ترخيص، أو يفرض تسعيرة أعلى من المقررة، أو مخالفة الشركات الحاصلة على حق الامتياز بتشغيل سياس غير حاصلين على تراخيص، أو زيادة التسعيرة، وكذلك الأحياء التي تقصر في الرقابة.

وأكد قاسم أن "هناك مراقبين على عمل كل سايس، ومتابعة مدى التزامه بالتسعيرة، كما تم تخصيص أرقام هواتف في المحافظات للإبلاغ عن المخالفات من أجل اتخاذ اللازم ضدها.

وشدد على أن التسعيرات التي تم إعلانها من جانب بعض الأحياء متسرعة بعض الشيء، إذ أن الأمر ما زال في طور التجريب، وهذه الأسعار سيتم تحديدها بعد دراسة متأنية لكل مكان على حدة، مع مراعاة طبيعته، فالشارع العمومي الحيوي على سبيل المثال لا يعامل كالشارع الجانبي، كما سيراعي القانون الملاك في العقارات المجاورة لأي ساحة انتظار تخضع لولاية الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أن التسعيرات المعلنة من بعض الأحياء حتى الآن، هي 10 و15 جنيها يوميا لانتظار السيارة، بحسب اختلاف الأماكن من شارع عمومي إلى جانبي.

أقرأ أيضًا:
براتب 7 آلاف جنيه.. وظائف مترو الأنفاق تتصدر يريند جوجل
«التخطيط لفتح أسواق جديدة لتصدير فاكسيرا إلى الدول الأفريقية».. أطباء: خطوة صائبة فى الوقت الأمثل
الهجرة غير الشرعية.. نواب: تعرض حياة مرتكبيها للخطر.. والدولة تتصدى لها بالمشروعات التنموية