الإثنين 20 مايو 2024

"الجمبري" أشهر أكلات الإسكندرانية.. تعرف على أنواعه ونصائح مهمة عند الشراء

الجمبري

محافظات27-8-2021 | 19:17

جميلة حسن

تتربع الأسماك على قائمة أشهر الأكلات في الإسكندرية، فهي أكلة مفضلة لأهالي المدينة الساحلية وزوارها، و"الجمبري" هو واحد من أطباق الأسماك التي يقبلون على تناولها، ويُعرف أيضًا بـ"القريدس" أو "الروبيان".

وعن فوائد الجمبري وقيمته الغذائية، قالت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، إن الجمبري من الأكلات الشهية والمفيدة التي يقبل على تناولها الكثيرون، ويتم إعدادها بطرق مختلفة، مؤكدة أنه يساعد في تقوية العظام والعضلات نظرًا لاحتواءه على فيتامين (د) والكالسيوم والفوسفور.

كما يساهم في تحسين الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، ويساعد فى علاج الاكتئاب، والوقاية من أمراض القلب، وأيضًا يقلل من أعراض الشيخوخة لاحتواءه على مضادات الأكسدة، مما يقي الخلايا من التلف.

وأضافت لـ"دار الهلال" أنه يحسن من صحة الشعر والبشرة لاحتواءه على الزنك، ويساعد أيضًا في تقوية الأظافر وتطويلها، ولاحتواءه على سعرات حرارية قليلة يمكن أن يساعد على فقدان الوزن.

وأشارت إلى أنه لا يجب شراء الجمبري الذي يوجد على جسمه الخارجي نقاط سوداء، مع التأكد من أن القشرة الخارجية للجمبري شفافة لامعة، وكذلك يجب أن تكون رائحته كرائحة البحر وليست كريهة. أيضًا يجب التأكد من اتصال الرأس بالجسم جيدًا، ووجود شوارب الجمبرى والعيون.

ولفتت إلى أنه يمكن التفريق بين الجمبري البلدي والمستورد المجمد عند الشراء، موضحة أن الجمبرى البلدي لونه أحمر (قرمزي مائل للوردي)، وهو أفضل من المستورد في القيمة الغذائية، ويوجد منه أحجام مختلفة "صغير ومتوسط وكبير".

أما الجمبري المستورد فيكون لونه رصاصي مائل إلى الأخضر أحيانًا، وله حجم ثابت، ولأنه مجمد يأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم استهلاكه، لذا قد يفقد عناصره الغذائية خلال هذه الفترة. وأوضحت أشهر أنواع الجمبري في مصر، وهي:

*جمبري أبو ليفة: حجمه صغير وقشرته خشنة.

*الجمبرى الشنب: صغير الحجم، أبيض اللون، يستخدم عادةً في كفتة الجمبري، كما يستخدم كطعم لصيد الأسماك.

*الجمبري أبو رأس: وجود قرن على رأسه سبب التسمية.

*الجمبرى الخشابي: يتمير بقشرة خشنة وصلبة نوعًا ما.

*الجمبري الأبيض بذيل أزرق: متواجد بأحجام متوسطه، وله مذاق لذيذ.

*الجمبري الأبيض (الفينو): أحجامه تفوق القزاز. الجمبرى القزاز: أشهر وألذ أنواع الجمبري، والأغلى سعرًا.