الثلاثاء 18 يونيو 2024

استشاري تغذية: زيادة الوزن سبب الإصابة بمرض السكر

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال27-8-2021 | 16:22

دنيا ممدوح

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، إن زيادة الوزن هي التي تسبب مرض السكر لدى الإنسان، وتجعل لديه مقاومة للأنسولين، فيأكل كثيرًا ويزداد وزنه، ومن ثم زيادة نسبة السكر في الدم، لذا عادًة ما تكون السمنة المُفرطة سبب في الإصابة بمرض السكر.

وأشارت عبد الوهاب في تصريحات خاص لـ«دار الهلال»، أنه يجب على مريض السكر متابعة الطبيب المُختص، وإجراء تحاليل دورية باستمرار، ومتابعة هذه التحاليل على الأقل كل ثلاثة أشهر، ويقوم بإجراء تحليل يُسمى «سكر تراكمي في الدم»، بالإضافة إلى ضبط مستوى السكر مع الدكتور المختص لحالته أولًا بأول، ثم بعد ذلك يضبط مستوى السكر بنفسه، من خلال تناول الأطعمة المُفيدة له، وبكميات مناسبة.

وأضافت: "مريض السكر لا يجب أن يتناول الأطعمة التي ترفع لديه مستوى السكر في الدم سريعًا، ثم بعد ذلك ينخفض نسبة السكر مرة آخرى، مثل: النشويات، والمعجنات لأنها تحتوي على دقيق أبيض"، مستطردة: "يمكن تناولها، ولكن بكميات قليلة جدًا، وفي حدود معقولة".

فائدة البروتين لمريض السكر

أكدت استشارية المناعة والتغذية أنه من الممكن أن يتناول مريض السكر نشويات، ولكن يجب ألا تكون نشويات مُعقدة، ومن النشويات المعقدة: البرغل، الفريك، أرز بسمتي، عيش بلدي، لأن هذه الأطعمة من النشويات المُعقدة، والتي غالبًا ما يذوب السكر التي بها بصعوبة، وبالتالي تُحافظ على نسبة السكر بالدم، عكس النشويات البسيطة مثل: الفينو، العيش الأبيض، فإنها تحتوي على سكريات بسيطة، يمكن ذوبانها بسهولة، وبالتالي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

وأشارت إلى أن الفواكه بأكملها مسموحة لمريض السكر أن يتناولها، ولكن هناك عدة فواكه يُنصح بالتقليل منها، وهى: التين، والعنب، والبلح، أو يُمكن تناولها في أضيق الحدود، لأنها تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة جدًا، يمكن أن تهدد مستوى السكر في الدم، وتناول مريض السكر للشوفان في وجبة الإفطار بجانب بيضة، وثمرة أفوكادو فتكونه هذه الوجبة مفيدة جدًا لمريض السكر، مؤكدة أنه يجب تنظيم الوجبات مع الدواء، لأن لا يوجد مريض سكر مثل الأخر.

وتابعت عبد الوهاب: "الخضراوات مهمة جدًا لمريض السكر، كما أن بها نسبة من السكريات، فلا يوجد داعي للحصول على سكر أخر معها، بالإضافة إلى أن طبق السلطة مفيد جدًا، وأن البقوليات لا تُسبب مشكلة لدى مريض السكر"، مضيفًة: "لابد أن يحصل مريض السكر على البروتين، فهو مفيد جدًا له".