الثلاثاء 4 يونيو 2024

الصين تدين تفجيرات كابول وتؤكد ان الوضع الامني في أفغانستان لا يزال "معقدا وخطيرا"

المتحدث باسم الخارجية الصينية

عرب وعالم27-8-2021 | 17:55

دار الهلال

 أدانت الصين اليوم الجمعة التفجيرات التي وقعت في مطار العاصمة الافغانية كابول .. مؤكدة ان الوضع الامني في أفغانستان لا يزال "معقدا وخطيرا".


وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان في تصريح له في أثناء مؤتمر صحفي يومي ان بلاده تدين بشدة تفجيرات كابول "التي تسببت في خسائر فادحة".


وشدد على معارضة الصين لجميع اشكال الارهاب .. معربا عن استعدادها للعمل مع المجتمع الدولي للتصدي المشترك لخطر الارهاب والحؤول دون تحول أفغانستان إلى مصدر للارهاب مرة أخرى.


وذكر تشاو "لاحظنا أن بعض الجماعات الارهابية قد تجمعت وتطورت في أفغانستان على مدى العقدين الماضيين مما يشكل تهديدا خطيرا للسلم والامن الدوليين والاقليميين".


ودعا مجددا حركة طالبان الى الوفاء بالتزاماتها بمحاربة المنظمات والجماعات الارهابية وعدم استخدامها أراضيها في اعمال إرهابية وتخريبية وخاصة ضد الصين.


وأعرب عن امل بلاده في أن تتخذ الاطراف المعنية إجراءات فاعلة لضمان الانتقال السلس والسلمي للسلطة في أفغانستان وسلامة الشعب الافغاني والمواطنين الاجانب فيها.


وعن وجود ضحايا صينيين من جراء التفجيرات قال تشاو ان السفارة الصينية حتى اللحظة لم تتلق أي تقارير او معلومات تفيد بسقوط ضحايا صينيين في تلك التفجيرات.


وكانت وزارة الدفاع الامريكية اكدت امس الخميس وقوع ضحايا بينهم امريكيون في الانفجار الذي وقع بمحيط مطار حامد قرضاي الدولي بالعاصمة الافغانية كابول فيما أعلنت وقوع انفجار ثان بمحيط فندق قرب احدى بوابات الدخول.


واعلن تنظيم "داعش - ولاية خراسان" في وقت لاحق مسؤوليته عن التفجيرين اللذين اسفرا عن مقتل 85 شخصا منهم 13 جنديا أمريكيا و72 افغانيا بينهم 28 من عناصر حركة طالبان.