الأربعاء 26 يونيو 2024

المغرب: أكثر من 18 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا

الجرعة الأولى من لقاح كورونا

عرب وعالم27-8-2021 | 20:52

دار الهلال

ذكرت وزارة الصحة المغربية أن إجمالي عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا بلغ 18 مليونا و162 ألفا و608 أشخاص حتى اليوم، وذلك بعد أن تلقى 140 ألفا و432 شخصا الجرعة الأولى خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وقالت الوزارة- في بيان، اليوم- إن 205 آلاف و502 شخص تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ الإجمالي 14 مليونا و274 ألفا و441 شخصا.


يذكر أن المغرب قد تسلم أكثر من 35 مليون جرعة من اللقاحات ضد الفيروس.


وفي سياق آخر، أجهضت سلطات الأمن المغربي المختصة بميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع نظيرتها بالجمارك، اليوم، عملية للتهريب الدولي تتمثل في 30 ألفا و410 وحدات من الاختبارات السريعة للكشف عن فيروس كورونا.


وأفاد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، بأن العملية جاءت على هامش إجراءات المراقبة الحدودية التي مكنت من ضبط هذه الشحنة في سيارتين وشاحنة تحمل لوحات مغربية، بعد وصولها على متن رحلات بحرية قادمة من الموانئ الإسبانية.


وأضاف أنه تم وضع سائقي هذه المركبات الثلاث، وهم جميعا من جنسية مغربية، رهن التحقيقات بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الامتدادات لهذا النشاط الإجرامي وضبط جميع المتورطين فيه.


وأشار إلى أن إحباط هذه العملية، يأتي في إطار المجهودات التي تبذلها السلطات الأمنية المغربية لضمان الأمن الصحي ورصد كل عمليات التهريب والترويج غير المشروع للمواد الطبية والصيدلانية وتلك المستعملة في الكشف عن فيروس كورونا.


يذكر أن السلطات الصحية المغربية قامت بسحب أجهزة الكشف السريعة المنزلية عن فيروس كورونا من الصيدليات قبل شهر وحظرت تداولها.