الخميس 9 مايو 2024

«صراع على العشاء».. معركة لن تتكرر بين نمر ونيص شائك

النمر والنيص

الهلال لايت 28-8-2021 | 16:17

ميادة عبد الناصر

النيص هي عائلة من القوارض يميزها غطاء من الأشواك الحادة، التي تستخدمها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة ويعتبر موطنها الرئيسي في الأمريكيتين، و آسيا، و أفريقيا، و أوروبا وفى صراع على العشاء بينه وبين نمر جائع رصدت الكاميرات هزيمة الحيوان المفترس أمام الأشواك الكثيفة للنيص وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. فلم يكن أمام هذا النمر الجائع خيار سوى الاعتراف بالهزيمة بعد خوض معركة مع نيص شائك فقد شوهد المفترس وهو يطارد القوارض الشائكة في حديقة كروجر الوطنية في جنوب إفريقيا قبل أن يقرر الهجوم عليهم.

 

المعركة الغريبة، التي استمرت ساعة ونصف الساعة، شهدت النمر وهو يأخذ عدة فترات راحة لإزالة أشواك من كفوفه ولعق جروحه، بينما رفض النيص الشجاع التراجع ووقف ببساطة في مكانه بتحدٍ وكأنه يضايق خصمه.

اعترف النمر في النهاية بالهزيمة، وكانت المصورة مارييت لاندمان في إجازة في حديقة كروجر الوطنية في شمال شرق جنوب إفريقيا عندما شاهدت المشاجرة النارية بعد شروق الشمس خارج ساتارا كامبسايت.

وقالت: كان هذا شيئًا لم أره من قبل حيث استمرت المعركة لمدة 90 دقيقة، وأخذ النمر ثلاث فترات راحة قصيرة، ولعق أقدامه قبل أن يواصل القتال.

بعد ذلك غادر كلاهما للتو وقد كانت بالتأكيد تجربة لا تتكرر في العمر.

 

المعروف أن النمور تعيش في مجموعة واسعة من المناطق بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغرب ووسط آسيا وجنوب روسيا وشبه القارة الهندية وشرق آسيا.

يُعرف النمر بأسلوبه الانتهازي في الصيد ونظامه الغذائي المتنوع ، مما يساعده على البقاء والتكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات والظروف ويعتبر البابون والأرانب البرية والقوارض والطيور والسحالي والخنازير والأسماك كلها موجودة في قائمة النمور ، وهناك العديد من الحالات الموثقة للنمور التي تطارد النيص وتأكله.

ومع ذلك، فإن النمور الأكبر سنًا والأكثر خبرة هي التي تنجح في فن صيد النيص حيث يلزم قدر كبير من المكر والمهارة للالتفاف حول أشواك الفريسة أو تحتها.

تم تسجيل مواجهة أخرى بين نمر ونيص في حديقة كروجر الوطنية في عام 2019 ، حيث وقعت معركة مماثلة للغاية كما أنه من غير المعروف  إذا كان هذا النمر قد حقق نجاحًا أكبر أم فشل أيضا.

Egypt Air