الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر بغداد.. وعبور أكبر سفينة حاويات بالعالم عبر قناة السويس

قناة السويس

تحقيقات28-8-2021 | 16:07

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة اليوم في مصر، اليوم السبت 28 -8-2021، والذي جاء فيه مجموعة من الأخبار الهامة من بينها، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة تعزيز مفهوم العمل العربي المشترك، وتعظيم التشابك بين مصالح شعوب المنطقة، وشدد - في كلمته اليوم السبت أمام قمة "بغداد للتعاون والشراكة" - على رفض مصر التدخلات الخارجية في شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه، وتدعو مختلف القوى إلى احترام سيادة هذا البلد العريق وخيارات شعبه.

أخبار مصر العاجلة اليوم
وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، حضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، عبور سفينة الحاويات العملاقة " EVER ACE" أكبر سفينة حاويات في العالم في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة خلال رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى هولندا.

وجاء ذلك خلال تفقده حركة الملاحة بالقناة، حيث وجه رئيس الهيئة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة. 

أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إعلان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن حصول المحافظة على المركز الأول لمدة أربعة سنوات متتالية بأقل معدل زيادة سكانية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وجاء ذلك خلال استقبال محافظ بورسعيد للدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة للسكان، والدكتورة فاتن غازي مقرر المجلس القومي للسكان.

وأضاف المحافظ بأن عدد السكان عام 2020 بلغ 775 ألف نسمة ، ووصلت المعدلات، للانخفاض الزيادة السكانية من 16٪ 2020 إلى 14٪ فى عام 2021، وأعرب عن سعادته لوصول محافظة بورسعيد للمركز الأول، ويذكر أن المجلس القومي للسكان قام بعمل دراسة للمؤشرات مركبة بالمحافظات وأسفرت الدراسة عن احتلال محافظة بورسعيد المركز الأول منفردة على المحافظات، كما حققت محافظة بورسعيد أقل معدل زيادة طبيعية لمدة أربعة سنوات متتالية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة تعزيز مفهوم العمل العربي المشترك وتعظيم التشابك بين مصالح شعوب المنطقة.

وقال الرئيس السيسي - في كلمته اليوم السبت أمام قمة "بغداد للتعاون والشراكة"، "إن اجتماعنا اليوم لتجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة في العلاقات الدولية، والتي لا خلاف عليها، وهي حسن الجوار، وعدم الاعتداء، والاحترام المتبادل لسيادة الدول، والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية، والتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوة العسكرية أو المادية، فضلاً عن عدم توفير ملاذات آمنة أو أي شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى".

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تقف سندا ودعما لجهود الحكومة العراقية نحو تقوية الدولة الوطنية ومؤسساتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها في صون أمن واستقرار العراق وحماية مقدرات شعبه ووحدة أراضيه.

وشدد الرئيس السيسي - في كلمته اليوم السبت أمام قمة "بغداد للتعاون والشراكة" - على رفض مصر التدخلات الخارجية في شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه، وتدعو مختلف القوى إلى احترام سيادة هذا البلد العريق وخيارات شعبه.

وقال الرئيس أن هناك مصلحة - للجميع - في أن يقوم العراق بالدور المنوط به عربيا وإقليميا، من هنا يأتي اجتماعا اليوم لتجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة في العلاقات الدولية التي لا خلاف عليها، وهي حسن الجوار وعدم الاعتداء والاحترام المتبادل لسيادة الدول والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية والتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوة العسكرية أو المادية، فضلا عن عدم توفير ملاذات آمنة أو أي شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى.

أقرأ أيضًا:

3 أهداف وراء عقد مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة».. تدعيم استقرار المنطقة أبرزها
10 محاور يدور حولها مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»
بينها مصر وفرنسا.. 10 دول تشارك بمؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة»