الأحد 19 مايو 2024

طالبان تنتظر موافقة أمريكا للسيطرة على مطار كابول

حركة طالبان

عرب وعالم29-8-2021 | 14:14

اسراء السيد

لا تزال المخاطر مرتفعة في محيط مطار كابول، الذي يسابق الوقت قبل موعد 31 من الشهر الجاري، يوم انسحاب كافة القوات الأمريكية، أوضحت حركة طالبان التي سيطرت على العاصمة الأفغانية منذ نحو أسبوعين أنها تنتظر إشارة أمريكية من أجل استلام المطار.

وبحسب موقع " العربية " قال مسؤول في طالبان ، اليوم الأحد، إن الحركة والقوات الأمريكية المنسحبة من البلاد تهدفان إلى تسليم مطار حامد كرزاي على وجه السرعة.

وأضاف قائلا "نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأمريكيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابول".

و أكد أن الحركة التي سيطرت على البلاد بعد تقدم خاطف، لديها فريق يضم خبراء فنيين ومهندسين مؤهلين، مستعد لإدارة المطار.

وأوضح مسؤول أمني غرب لرويترز في وقت سابق اليوم، أنه لم يبق سوى نحو ألف مدني في المطار مع دخول القوات الأمريكية المرحلة الأخيرة لعملية الإجلاء، وأشار إلى أن حجم الحشود عند بوابات المطار تراجع بعد تحذير من هجوم آخر وشيك.

وكانت السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية حذرت من تهديد موثوق قد يطال محيط المطار، كذلك فعل الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت، وشدد في بيان إثر لقائه بمستشاريه العسكريين والأمنيين على أن "الوضع على الأرض في أفغانستان ما زال بالغ الخطورة، كما أن خطر وقوع هجوم إرهابي على المطار مرتفع جدا، قائلا "قادتنا أبلغوني بهجوم محتمل جداً خلال الساعات الـ24 إلى الـ36 المقبلة".

 وجاءت تلك التحذيرات بعد أيام على تفجير انتحاري دام، أودى بحياة عشرات الأفغان، بينهم 13 جنديا من قوات المارينز.

وفى هذا السياق كشف الرئيس رجب طيب  أردوغان ، عن تقديم حركة طالبان عرضا لتركيا من أجل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابول.

الاكثر قراءة