السبت 29 يونيو 2024

وزير النفط الكويتى : يمكن أن نعيد النظرفى الزيادة المتفق عليها في اجتماع "أوبك بلس"

شركة أوبك بلس

عرب وعالم29-8-2021 | 13:26

دار الهلال

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس ، اليوم /الأحد/ ، إنه قد تتم خلال اجتماع /أوبك بلس/ المقبل في أول سبتمبر ، إعادة النظر في الزيادة البالغة 400 ألف برميل يوميا، والتي وافقت عليها المجموعة في اجتماعها السابق.


وأضاف الفارس على هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت، "أنه ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين.

والتي تتطلب منا نأخذ الحذر".


وكانت واشنطن قد حثت أوبك وحلفاءها /أوبك بلس/ في تصريحات سابقة، على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي تراه تهديدا لتعافي الاقتصاد العالمي.


وفي يوليو الماضي، كانت /أوبك بلس/ قد أعلنت عن اتفاق حول زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في الشهر بداية من أغسطس الجارى لحين التخلص تدريجيا من تخفيضات إنتاجها الحالية البالغة 5.8 مليون برميل يوميا.


ورأت مصادر من /أوبك بلس/ أن أحدث البيانات الآتية من "أوبك" ومن وكالة الطاقة الدولية تشير أيضا إلى عدم وجود حاجة لنفط إضافي.


واعتبرت المصادر نفسها أن الدعوة لضخ مزيد من النفط أنها تتعارض مع تحركات الولايات المتحدة لقيادة الجهود الرامية لمكافحة تغير المناخ والعمل على الحد من مساعي زيادة الإنتاج المحلي من النفط.


وتراجع إنتاج /أوبك بلس/ بخفض قياسي للإنتاج حجمه عشرة ملايين برميل يوميا، أو نحو عشرة في المائة من الطلب العالمي، العام الماضي، عندما تراجع استخدام الطاقة بسبب قيود فيروس كورونا التي حدت من السفر وأوقفت الإنتاج الاقتصادي، وتزيد المجموعة منذ ذلك الحين الإنتاج تدريجيا.


ويترقب الاقتصاد العالمي اجتماعاً المقرر /لأوبك بلس/ في أول سبتمبر لمراجعة السياسة النفطية يحدد فيه المزيد من البيانات التي ستتاح قرب انعقاد الاجتماع وستوجه قرار /أوبك/ التالي.