الأحد 26 مايو 2024

إدارة المصايف تكشف سر تغير لون البحر في الإسكندرية للمرة الثانية

شواطىء اسكندرية

محافظات29-8-2021 | 15:31

أحمد علي

كشفت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية  أن السبب الرئيسي في تغير لون البحر إلى اللون الأخضر هو نتيجة  ظاهرة طبيعية تم التنويه عنها من قبل 
واكدت فى بيان لها اليوم  انه لاصحة لما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن هذا التغير تلوث  بسبب المصطافين أو زيادة المخلفات.

وكانت صور قد انتشرت   صباح اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي  اليوم لشاطئ ستانلى و تظهر فيه مياه البحر باللون الازرق المألوف و قد تغير هذا اللون منذ قليل الى لون يميل الى الاخضر الداكن.
وأكدت الادارة  ان ما حدث لا يتعلق بأى درجة من درجات التلوث لمياه البحر و انما ظاهرة طبيعية ترجع الى تغير حاد فى اتجاه الريح مع تغير فى درجات الحرارة و نشاط الكائنات و الهائمات النباتية و البحرية الموجودة فى قاع البحر  و أن تلك النباتات ستفنى وتتحلل في البحر بمجرد انخفاض حرارة الطقس.


وهو الامر الذي اكد عليه ايضا  محافظ الاسكندرية حول سبب تغير لون مياه البحر للأخضر قائلا : المتخصصون أكدوا أنها بسبب التغيرات المناخية، وليست لها علاقة بالصرف الصحي، مشيرا إلى أن واقعة المياه الخضراء ليست تلوثًا واستمرت  من فبل  3 أيام فقط في شاطئ واحد قبل اختفاءها.


من ناحية اخري شهدت شواطئ الإسكندرية إقبالا كبيرا من المصطافين، حيث استقبلتهم الشواطئ فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، خاصة شاطئ المندرة المجانى . وأعلنت معظم شواطئ الإسكندرية إن نسبة إشغالها اليوم وصلت 100% فيما ترواحت  تراوحت النسببه فى  فى باقي الشواطئ ما بين 75% إلى 100%.

و  أكد اللواء جمال رشاد، أنه تم وضع خطة لتكثيف تواجد المفتشين والمراقبين على شواطئ الإسكندرية بالقطاعين الشرقى والغربي. 
 
لافتاً إلى أن تم إصدار عدة تعليمات مشددة  لمستأجري الشواطئ، جاءت على رأسها حسن استقبال ومعاملة رواد الشواطئ والتنبيه المشدد على عدم فرض الإكراميات على الرواد سواء من عمال الشماسي أو عمال نظافة دورات المياه، ومنع  تداول الشيشة والمشروبات الكحولية علي شواطئ الإسكندرية، وتسهيل مهمة مفتشى الإدارة المتواجدين بالشواطئ، والتأكيد على مجانية دورات المياه وغرف خلع الملابس.

وأكد العقيد طارق جاهين، رئيس شواطئ قطاع المنتزه ومدير شاطئ المندرة المجانى على أن الشاطئ يشهد إقبالا متزايدا منذ الإعلان عنه وتصل نسبة الإشغال به إلى 100%،