السبت 1 يونيو 2024

اقتصاديون عن تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي: تنهض بالاقتصاد وتوفر وسائل صديقة للبيئة

تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي

تحقيقات29-8-2021 | 21:22

سالي طه

الحفاظ على البيئة ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها على رأس أولويات الدولة، حيث أكد اقتصاديون أن تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيع يعكس توجه الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والحفاظ على البيئة والحد من التلوث والانبعاثات الضارة بها، مشيرين إلى أن ذلك يمثل قيمة وفائدة اقتصادية كبيرة، خاصة أن مصر أصبحت من الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وتسعي لتسويقه واستغلاله الاستغلال الأمثل، ومن بين هذه الفوائد أنه يقلل استيراد منتجات الوقود التي يحتاجها السوق المصري من الخارج، واستخدامه كوقود بديل للسيارات، خاصة أنه أكثر كفاءة وأقل تكلفة ومتوفر بكميات كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلي دعم ونهوض الاقتصاد وتحقيق التنمية وتوفير وسائل صديقة للبيئة.

رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين

ومن جانبه، قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا وتبذل جهود كثيرة لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات، خاصة بعد أصبحت مصر دولة منتجة للغاز الطبيعي، لافتا أن ذلك يأتي في إطار سعي الدولة للاستفادة من ما تمتلكه من ثروات واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأكد النحاس في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن ذلك أيضا يؤكد حرص الدولة على رفع كفاءة الخدمات التي تقدمها للمواطنين والارتقاء بها، كما أنها تساعد أيضا على الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة والحد من استهلاك الوقود.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تحويل الأتوسبيسات للعمل بالغاز الطبيعي له فائدة اقتصادية كبيرة، حيث يساعد استخدامه على تقليل استيراد منتجات الوقود التي يحتاجها السوق المصري بكمية كبيرة، بالإضافة إلي أن سعر الغاز الطبيعي أرخص من الوقود وأكثرها كفاءة.

وأشار إلي أن الدولة تسعي للتوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتبني وسائل وأساليب صديقة للبيئة وتحافظ عليها، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة في كافة قطاعات الدولة وفي مختلف المجالات، فضلا عن توفير كافة سبل الراحة للمواطنين وتقديم خدمة أفضل لهم.

أحد استراتيجيات الدولة للتحول إلي الاقتصاد الأخضر

وفي نفس السياق، قال الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي يعد أحد استراتيجيات الدولة للتحول إلي الاقتصاد الأخضر في مصر، لافتا أن ذلك يساعد على خلق وسائل نقل صديقة للبيئة والحد من التلوث والانبعاثات الضارة.

وأكد عامر في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة تعمل على تعميم هذا الأمر على كافة الأتوبيسات، خاصة بعد أن أصبحت مصر من الدول منتجة للغاز الطبيعي، فأصبحت فكرة الدولة تقوم على كيفية تسويق الغاز الطبيعي التي تنتجه مصر والاستفادة منه واستغلاله كوقود بديل للسيارات والأتوبيسات.

وأوضح مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، أن ذلك يساعد على حدوث التوافق البيئي الذي تسعي الدولة لتحقيقة، فضلا عن خدمة الاقتصاد والاستثمارات الاقتصادية المختلفة في مصر، باعتبار أن الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود يعتبر أقل تكلفة ومتوفر بكميات كبيرة، الأمر الذي يعمل على تقليل الاعتماد على منتجات الوقود التى يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلي تعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعى ومشتقاته.

وأشاد الخبير الاقتصادي، بجهود القيادة السياسية والجهات المعنية لتحقيق التنمية على كافة الأصعدة، والارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين، والعمل لتوفير بيئة نظيفة وآمنة وخالية من الأمراض التي تنتج عن الانبعاثات الضارة من وسائل النقل المختلفة.

تقليل استهلاك الوقود والحد من التلوث

وفي هذا الصدد، أوضح المهندس خالد الفقى، عضو مجلس إدارة القابضة للصناعات المعدنية، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية، أن الشركة الهندسية تسير فى خطوات جيدة من خلال الوصول لنقلة تكنولوجية جديدة لتصنيع مختلف أنواع الأتوبيسات ومشتقاتها لتعمل بالغاز الطبيعى.

وتابع الفقى أن الشركة فى طريقها لتصنيع العديد من المركبات فى مصر منها الأتوبيسات والمينى باص والسيتى باص والإنتر سيتى باص والميكروباص فى مصر، والسعى لتعمل بالغاز الطبيعى المتوفر فى مصر؛ مما يقلل من استهلاك الوقود والحد من التلوث، وذلك فى إطار اتجاه الدولة لعمل المركبات بالغاز الطبيعى.

وأضاف، أن الوزارة قررت نقل بعض الشركات من القابضة للنقل البحرى والبرى للقابضة للصناعات المعدنية مثل اصلاح وتجارة السيارات للمساعدة على الصيانة والإصلاح والتسويق، سواء فى الأتوبيسات أو سيارات الكهرباء.

وتوقع الفقى أن تتعاون الشركة الهندسية مع شركات عالمية متخصصة فى هذه الصناعة بحيث يتم نزول المركبات الجديدة للسوق المحلى العام المقبل، مع دراسة سبل تصدير تلك المركبات للخارج لتحويل مصر لمركز إقليمى فى صناعة الأتوبيسات، وتعظيم دور شركات قطاع الأعمال العام فى تعميق الصناعة الوطنية، لافتا أن الشركة وصلت لمرحلة متقدمة للغاية، لافتا إلى أن التوسع فيها لصالح البيئة ولخفض الملوثات بشكل كبير وتقليل العوادم.

اقرأ أيضا:

معيط: حوافز مالية للتشجيع على شراء السيارات الكهربائية

وزيرة التعاون الدولي تؤكد التزام مصر بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر

وزير الكهرباء: 600 مليون إفريقي محرومون من خدمات الطاقة.. والتحول للاقتصاد الأخضر «ضرورة»