الإثنين 6 مايو 2024

خبير سياحي: ترميم وكالة الجداوي الأثرية بإثنا أعاد لها رونقها وسحرها الجذاب

الخبير السياحي علاء الغامري

أخبار29-8-2021 | 21:07

سالي طه

قال الدكتور علاء الغامري ، الخبير السياحي، إن قطاع السياحة في مصر شهد خلال السنوات الأخيرة الماضية نهضة حقيقية وتطوير شامل، لافتا إلى أن الوزارة عملت على تطوير وترميم العديد من المواقع والمتاحف الأثرية العملاقة في محافظات ومدن مختلفة، حرصا منها على الحضارة المصرية العريقة وبقاء الآثار المصرية العريقة.

وأكد الغامري في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن السياحة تعد من أهم مصادر الدخل القومي للدولة، كما أنها تساهم في النهوض بالاقتصاد وتوفير العملات الأجنبية الصعبة، لذلك فتطوير الأماكن الأثرية والعمل على رفع كفاءتها يزيد بشكل كبير من الحركة السياحية وزيادة أعداد السائحين القادمين إلي هذه المناطق.

وأوضح الخبير السياحي، أن وكالة الجداوي بإثنا من أهم المعالم الأثرية وأكثرها عراقة، خاصة أنها خضعت لأعمال تطوير شاملة أعادت لها رونقها وسحرها، مشيرا إلي أن كل هذه الأعمال تعكس جهود الدولة ووزارة السايحة والآثار للحفاظ على التراث المصري وتنشيط الحركة السياحية والترويج لها.

وأعرب الغامري عن تقديره لهذه الجهود، كونها ستساهم بقدر كبير في استعادة الحركة السياحية كما كانت من قبل، واستعادة مكانة هذه الأماكن الأثرية، خاصة أن مصر تعتبر من الدول الغنية والمتميزة بمعالمها الأثرية العملاقة، التي كان لابد من الحفاظ عليها من التهالك والتآكل وخضوعها لعمليات الترميم والصيانة حفاظا عليها وعلى تاريخها وآصالتها وعراقتها التي تمتد لعقود طويلة.

وافتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الأحد، وكالة الجداوي الأثرية بمدينة إسنا، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها و تطويرها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ورافق الوزير خلال الافتتاح المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، و السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس هشام سمير مساعد الوزير للمشروعات والمشرف العام علي القاهرة التاريخية، والدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية و القبطية و اليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، و عدد من أعضاء مجلس النواب و الشيوخ بمحافظة الأقصر.

وقال العناني إن هذه الوكالة الاثرية رائعة وعملية الترميم أعادتها إلى سابق سحرها، مشرقة مرة أخرى لتجسد الدور الذي تقوم به الوزارة للحفاظ على تراث مصر الأثري والحضاري بالإضافة إلى تنمية المقومات السياحية للمدينة عن طريق إحياء و فتح أماكن جذب سياحي جديدة ووضع إسنا علي خريطة السياحة، مما يعمل على تنشيط حركة السياحية الوافدة، و رفع الوعي السياحي و الأثري وخلق فرص عمل جديدة لأهالي إسنا، مؤكدا أن الاهتمام ليس فقط بالأثار بل بأهالي إسنا.

اقرأ أيضا:

وزير السياحة والاثار يفتتح مشروع ترميم وتطوير وكالة الجداوي الأثرية بالأقصر

افتتاح مشروع ترميم وتطوير وكالة الجداوي الأثرية بمدينة إسنا

Egypt Air