الأحد 12 مايو 2024

لمرضى القلب.. 10 أطعمة تحميك من تصلب الشرايين

أطعمة تحمي من تصلب الشرايين

طبيب الهلال29-8-2021 | 23:01

إيمان مجدي

تلعب الأطعمة دورً أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض، ومن الضروري الحفاظ على صحة القلب لتفادي الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيبه، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضي القلب، كالتالي:


1-الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات.

2- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

4- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة، وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام. 

5- المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

6- زيت الزيتون
  يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


7- البقوليات
يمكن للبقوليات أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب.

 8- بعض أنواع البذور
تعتبر بذور الشيا وبذور الكتان من المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل حمض ألفا لينولينيك، مما يعود على القلب بالعديد من الفوائد.

 9- الشوكولاتة الداكنة
توفر الشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد لصحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات.


 10- الكركم
بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين، حيث أن الإلتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين.

 

Dr.Radwa
Egypt Air