الجمعة 17 مايو 2024

7 فوائد مذهلة لعصير الباذنجان

فوائد صحية لعصير الباذنجان

طبيب الهلال29-8-2021 | 22:34

إيمان مجدي

يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية المهمة  والصحية للجسم، مثل البوتاسيوم والسكوبوليتين والسوروبارون، التي تساعد أيضا على خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الكلى، وتنشيط الدورة الدموية، وخفض الكوليسترول، بالإضافة إلى مساعدته على تهدئة الأعصاب.

 وتقدم "دار الهلال" في السطور التالية، أبرز الفوائد الصحية لعصير الباذنجان، كالتالي:
1- صحة الدماغ
يساعد عصير الباذنجان في نمو الدماغ، حيث يمكنك شرب عصير الباذنجان مرة كل أسبوع لتعزيز وظائف المخ.

2- تحسين صحة القلب
الباذنجان من الأطعمة الغنية بفيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم والألياف والمغذيات النباتية، حيث أنها تساعد هذه العناصر الغذائية على تحسين صحة القلب، وتمنع تطور الأمراض.
 
3-منع ارتفاع ضغط الدم
أكدت الكثير من الدراسات، أن نقص البوتاسيوم السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، ويمكن لعصير الباذنجان أن يساعد فى حل المشكلة.

4- انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم
عصير الباذنجان يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الباذنجان له تأثير قوي على مستويات الوزن والكوليسترول.

5- علاج مرض السكري
الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان، فهذا يجعل الباذنجان غذاء مثاليًا لمرضى السكري.
 
6- إنقاص الوزن
من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالألياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

7- يقاوم السرطانات
وجد أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب.

 

  فوائد الباذنجان
الباذنجان غذاء كثيف المغذيات، ما يعني أنه يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف في عدد قليل من السعرات الحرارية.

يحتوي كوب واحد (82 جراما) من الباذنجان الخام على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 20

الكربوهيدرات: 5 جرامات

الألياف: 3 جرامات

البروتين: 1 جرام

المنغنيز: 10% من RDI

الفولات: 5% من RDI

البوتاسيوم: 5% من RDI

فيتامين ك: 4% من RDI

فيتامين سي: 3 % من RDI