الثلاثاء 4 يونيو 2024

نيوزيلندا تسجل أول وفاة بلقاح شهير.. التفاصيل كاملة

فيروس كورونا

طبيب الهلال30-8-2021 | 16:20

اسراء السيد

سجلت نيوزيلندا الاثنين، أول حالة وفاة مرتبطة بلقاح فايزر للوقاية من فيروس كورونا.


وبحسب موقع " cnbc .arabia " أعلنت ذلك وزارة الصحة بعد أن فحصت لجنة مستقلة لمراقبة سلامة لقاحات فيروس كورونا ملابسات وفاة امرأة عقب تلقيها اللقاح، دون أن تفصح عن عمرها.


وأفادت الوزارة في بيان بأن اللجنة اعتبرت أن وفاة المرأة نجمت عن التهاب عضلة القلب، والذي يعرف بأنه أحد الآثار الجانبية النادرة للقاح فايزر.


ولفتت إلى أن "هذه أول حالة في نيوزيلندا تحدث فيها الوفاة بعد أيام من التطعيم بلقاح فايزر لفيروس كورونا ، موضحة أن الحالة أُحيلت للطبيب الشرعي ولم يتحدد سبب الوفاة بعد.

واعتبرت اللجنة المستقلة أن التهاب عضلة القلب ربما نجم عن التطعيم، مشيرة أيضاً إلى وجود مشكلات طبية أخرى تحدث في الوقت نفسه وربما كان لها تأثير بعد التطعيم، ووقعت الوفاة بينما تكافح نيوزيلندا تفشيا للسلالة دلتا بعد نحو 6 أشهر من خلوها من فيروس كورونا. 

وأضافت أن "فوائد التطعيم بلقاح فايزر تفوق بشدة مخاطر كل من الإصابة بفيروس كورونا وآثار اللقاح الجانبية، ومنها التهاب عضلة القلب".


وقالت شركة فايزر إنها تدرك احتمال حدوث التهاب في عضلة القلب بعد التطعيمات، لكن مثل هذه الآثار الجانبية نادرة جدا. وأضافت تأخذ الوقائع السلبية التي يحتمل أن تكون مرتبطة بلقاحنا على محمل الجد"، و"نحن نراقب عن كثب جميع هذه الوقائع ونجمع المعلومات ذات الصلة ونتبادلها مع السلطات التنظيمية في جميع أنحاء العالم". 


 والجدير بالذكر أن نيوزيلندا تكافح تفشياً للسلالة دلتا بعد نحو ستة أشهر من خلوها من كورونا،وسجلت الاثنين 53 حالة إصابة جديدة بكورونا، مما يرفع مجمل إصاباتها بالفيروس في التفشي الحالي إلى 562، وفرضت السلطات إغلاقاً في أنحاء البلاد هذا الشهر للتغلب على انتشار السلالة دلتا.