السبت 18 مايو 2024

"الاستشارات الاقتصادية": نجاح مصر في القضاء على العشوائيات سيزيد من الاستثمارات وينهض بالاقتصاد

الدكتورة هدي الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى

اقتصاد30-8-2021 | 23:40

سالي طه

قالت الدكتورة هدي الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن العشوائيات كانت بمثابة قنبلة موقوتة التي تشكل العديد من المخاطر والأضرار على المجتمع المصري، لذلك كان الاهتمام بالقضاء عليها ضرورة لتحقيق التنمية في مصر، لافتة أنه لا يمكن لأي دولة أن تحقق النهضة والتنمية في وجود ثلاثة أشياء وهم العشوائيات والفقر والبطالة.

وأكدت الملاح في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية قامت بجهود كبيرة للقضاء على العشوائيات، تنفيذا لرؤيتها الاستراتيجية التي تسعي لتنفيذها وتحقيق التنمية المستدامة، حيث عملت على تنفيذ آلاف من الوحدات السكنية والقضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة وتحسين مسوي الخدمات المقدمة لقانطي هذه المناطق.

وأوضحت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، أن الاهتمام بتطوير العشوائيات وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة له قيمة اقتصادية كبيرة، حيث يوفر بيئة ومناخ جذاب للمستثمرين، والتشجيع على إقامة المشروعات التجارية التي كانت تعوقها وجود المناطق والأحياء العشوائية، الأمر الذي ينهض بالاقتصاد ويزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأشارت إلي أن اقتداء منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وسعيها للاستفادة من خبرات وتجارب مصر في التعامل مع مشكلة العشوائيات ونجاحها في القضاء عليها لم يأتي من فراغ، بل قائم على جهود ومؤشرات ودلائل أكدت نجاح الدولة في منع تفاقم هذه المشكلة، كونها تسبب العديد من المخاطر وتحمل الدولة المزيد من الأعباء والتكاليف، وتؤدي إلي إحداث التكدس والزيادة السكانية.

وعقدت منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" ورشة عمل حول إعادة البناء بشكل أفضل في المنطقة العربية، بحضور عدد من المسؤولين بالدول العربية والمدير الإقليمي للمنظمة د.عرفان على، والدكتورة رانيا هدية مدير مكتب المنظمة في مصر.

وخلال الورشة، تم عرض تجارب مصر الناجحة في القضاء علي العشوائيات والتطوير الحضري  في عدد من المدن والمناطق المصرية خلال الفترة الماضية وكذلك خطتها المستمرة في مشروعات التطوير الحضري، بمشاركة عدد من المحافظين والمسؤولين في الدول العربية.

وجاء الهدف من  الورشة دعم المدن العربية لتعزيز استخدام أدوات التعافي وإدارة المدن لتعزيز التعافي المحلي المستدام والتنمية في المنطقة العربية، وسيتم تحقيق ذلك من خلال تبادل الخبرات من مصر والعراق ودول أخرى والاستفادة من المناقشات المتعلقة بطريقة تطبيق هذه التجارب في سياقات مختلفة لإعادة البناء بشكل أفضل وأكثر خضرة وشمولية.

اقرأ أيضا:

خبير تطوير عقاري: مصر تعيش نهضة معمارية غير مسبوقة بجانب القضاء على العشوائيات

«وطن بلا عشوائيات».. 9 معلومات عن مشروع «الأسمرات 3»

الاكثر قراءة