الخميس 16 مايو 2024

عميد معهد القلب الأسبق يحذر من تناول بعض الأطعمة: خطر كبير يهدد حياتك

الدكتور جمال شعبان

طبيب الهلال31-8-2021 | 16:49

محمد فتحي

وجه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، عدة نصائح للمواطنين لعدم إصابتهم وتعرضهم لمرض القلب، عن طريق الامتناع عن التدخين وعدم الإكثار في تناول الطعام، بالإضافة إلى شرب الصودا والعصائر.

وأضاف عميد معهد القلب، فى منشور له عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «يمرض قلبه سريعا الذي يملأ بطنه بالطعام ويأكل كثيرا من الخبز والأرز والمكرونة والمعجونات، وكذلك الذي يتعشي ثم ينام، وكذلك طهي الطعام بالسمن الصناعي والزيوت المهدرجة واللحوم المصنعة، وكذلك الذي لا يأكل كثيرا من الخضروات ولا يأكل الفاكهة يمرض قلبهم سريعا».

وتابع: «الذي يشرب كثيرا من الصودا والعصائر المحلاة بالسكر ولا يشرب قدرًا كافيا من المياه، يمرض قلبه سريعا، والذي لا يمارس الرياضة بانتظام ولا يمشي ولا يجري ويدمن الجلوس طويلًا، يمرض قلبه سريعا».

وأكد شعبان أن الذي يلتهم السيجارة والذي يجالس المدخنين وأدمن ارتياد الكافيهات التي تتلبد سماؤها بدخان الشيشة، يمرض قلبه سريعا، لافتا أن الذي لا يصل الأرحام ويعتلج قلبه بالحقد الزؤام، ويغضب كثيرا وينفعل كثيرا ولا يتقن إدارة الضغوط ولا يعرف فن الابتسام يمرض قلبه سريعا.

وتلعب الأطعمة دورً أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض، ومن الضروري الحفاظ على صحة القلب لتفادي الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيبه، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضي القلب، كالتالي:


1-الخضروات الورقية


تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات.

2- الحبوب الكاملة


تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.(التفاصيل كاملة من هنا)