السبت 8 يونيو 2024

نصيحة عاجلة للمستثمرين بشأن امتلاك الذهب بـ محفظتهم.. تفاصيل مهمة

مستثمر

اقتصاد31-8-2021 | 17:36

سناء مصطفي

وجه المستثمر الكبير مارك موبيوس ، نصيحة للمستثمرين أن يمتلكوا 10٪ من محفظتهم بالذهب، حيث ستنخفض قيمة العملات بعد التحفيز النقدى غير المسبوق الذي تم طرحه لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

 

ووجه مارك موبيوس ، الذي أسس موبيوس كابيتال بارتنرز بعد أكثر من ثلاثة عقود في فرانكلين تمبلتون إنفستمنتس ، نصيحة للمستثمرين مؤكدا في هذه المرحلة ، «يجب وضع 10٪ في الذهب المادي».

 

وأضاف: "سيكون تخفيض قيمة العملة على مستوى العالم مهمًا جدًا في العام المقبل نظرًا للكم الهائل من المعروض النقدي الذي تمت طباعته وفقا لوكالة بلومبرج.

 

وإرتفعت أسعار السبائك إلى مستوى قياسي العام الماضي حيث دفع جائحة الفيروس التاجي رحلة إلى ملاذ الأصول ، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين مع طرح اللقاحات.

 

وأطلقت البنوك المركزية والحكومات في جميع أنحاء العالم موجة غير مسبوقة من التحفيز النقدي والمالي لمحاربة الأزمة، مما أدى إلى تعزيز الميزانيات والعمومية في الاحتياطي الفيدرالي وفي أي مكان آخر ، مما تسبب فى إجهاد مالية الدولة. وأوضح موبيوس ، أحد المعجبين بالمعدن منذ فترة طويلة ، في مقابلة: "سيكون من الجيد جدًا أن يكون لديك ذهب مادي يمكنك الوصول إليه على الفور دون خطر مصادرة الحكومة كل الذهب". وإرتفع سعر الذهب فى السوق الفوري ، الذي تم تداوله بالقرب من 1815 دولارًا للأوقية ، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 2075 دولارًا قبل عام تقريبًا.

 

ويذكر أنه منذ بداية العام وحتى تاريخه ، تراجعت أكثر من 4٪ ، بينما استقرت الأسهم العالمية بالقرب من مستوى قياسي ، ويضع بنك الاحتياطي الفيدرالي استراتيجية لتقليل التحفيز. كما ابتعد المستثمرون عن الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالسبائك وسط استمرار قوة الأسهم.