الخميس 16 مايو 2024

مساعد وزير الخاريجية الأسبق: العلاقات المصرية - البحرينية مشتركة وتاريخية

السفير أحمد القويسني مساعد وزير الخارجية الأسبق

أخبار1-9-2021 | 14:16

سالي طه

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والبحرين وثيقة وتاريخية، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال البحرين، والتأكيد على ضرورة احترام استقلاليتها وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

وأكد القويسني في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن العلاقات البحرينية المصرية مشتركة، وتتعاون كلا الدولتين لمواجهة مختلف التحديات والحفاظ على التوازن والاستقرار في المنطقة العربية، وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات .

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك تعاون وتبادل كبير بين الدولتين خاصة في  المجال الاقتصادي والتجاري، خاصة أن البحرين تعتبر من أوائل الدول المستثمرة بالسوق المصرى، وخاصة فى مجالات التصنيع والزراعة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلي أن هناك تعاون وتنسيق أمني بين الجانبين لحماية المنطقة من المخاطر، والعمل لسيادة واستقرار البلاد والحفاظ على وحدة الاراضي العربية، بالإضافة العلاقات والروابط الثقافية والاجتماعية التي تربط بين الدولتين الشقيقيتين.

وأشاد القويسني، بالعلاقات الأخوية التي تربط مصر بجميع دول العالم خاصة خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، وفتح آفاق واسعة للتعاون والاستثمار في مختلف المجالات، بما يحقق التنمية والاستقرار.

وأكد ولي العهد البحرين، رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عمق العلاقات التي تربط بين البحرين ومصر الشقيقة، ووصفها بأنها "علاقات استراتيجية راسخة".

وجاء ذلك خلال لقاء الأمير سلمان، بقصر الرفاع، السفير ياسر شعبان سفير جمهورية مصر العربية لدى البحرين، الذي نقل تحيات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وسلمه رسالة خطية من مدبولي تضمنت دعوته لزيارة مصر.

ورحب الأمير سلمان بهذه الدعوة، وقال إن الزيارات الرسمية المتبادلة؛ تسهم في الدفع بمسار العلاقات نحو آفاقٍ أرحب من التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات؛ بما يسهم في توفير المزيد من الفرص الحيوية التي تعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين الشقيقين، مشيدًا بإسهامات الجالية المصرية في عملية التنمية بمملكة البحرين والتي هي محل تقدير من المملكة.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء البحرينى يتسلّم دعوة لزيارة مصر.. ويؤكد عمق العلاقات بين البلدين

ولي العهد البحريني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية مع مصر