السبت 18 مايو 2024

مثال على العلاقات الاقتصادية الممتازة.. السفارة الألمانية تُشيد بـ"القطار الكهربائي" في مصر

مثال على العلاقات الاقتصادية الممتازة ..السفارة الألمانية تُشيد بـ القطار الكهربائي في مصر

الهلال لايت1-9-2021 | 15:21

إيمان علي

أشادت السفارة الألمانية في القاهرة، بتوقيع عقد الخط الأول من القطار الكهربائى بين مصر وشركة سيمنس، معتبرة أنها دليل على قوة العلاقة بين بين مصر وألمانيا.

وقالت السفارة الألمانية في القاهرة عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة تويتر:" مثال على العلاقات الاقتصادية الممتازة بين مصر وألمانيا، تم  اليوم توقيع عقد الخط الأول من القطار الكهربائى بين شركة سيمنس ومصر.وقام بالحضور رئيس الوزراء المصري ومجلس الوزراء المصري ومدير شركة سيمنز بوش والسفير الألماني هارتمان".

أعلنت شركة سيمنس لنظم النقل تفاصيل العقد الذي وقعته في إطار تحالف اليوم الأربعاء مع الهيئة القومية للأنفاق، وذلك لتنفيذ منظومة متكاملة للسكك الحديدية تتضمن أول خط رئيسي للقطار الكهربائي السريع وخطوط لقطارات الشحن في مصر، بحسب بيان من الشركة اليوم.

وحضر توقيع عقد المشروع كل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والسفير الألماني في مصر.

وقالت سينمس لنظم النقل إنها ستنفذ هذا المشروع العملاق بنظام تسليم المفتاح بالتعاون مع شريكيها أوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب (عثمان أحمد عثمان وشركاه).

وأضافت أنه في إطار العقد ستنفذ سيمنس لنظم النقل أعمال التصميم كما ستقوم بتنفيذ المشروع وإجراء التشغيل التجريبي، بالإضافة إلى صيانة نظم السكك الحديدية لمدة 15عامًا، حيث تصل القيمة الإجمالية للعقد إلى حوالي 4.5 مليار دولار بينما تبلغ حصة سيمنس لنظم النقل منه حوالي 3 مليارات دولار.

وذكرت الشركة أنه من المتوقع أن يتم حجز الغالبية العظمى من الطلبات للمشروع عام 2022 بعد الإغلاق المالي.

ويُعد هذا العقد هو الأول الذي يتم توقيعه في إطار مذكرة التفاهم المتفق عليها بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنس لنظم النقل وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب في يناير 2021، بحسب البيان.

وأوضحت سيمنس أنّ العقد الذي تم توقيعه اليوم يغطي مسافة 660 كيلومترًا من شبكة السكك الحديدية المخطط إقامتها بطول 1800 كيلومتر، كما تم الاتفاق على مناقشة الاتفاقيات المتعلقة بإقامة خطين آخرين للسكك الحديدية عالية السرعة ووضع اللمسات الأخيرة عليها، بما في ذلك البنية التحتية للسكك الحديدية والقطارات وأعمال الصيانة في الأشهر المقبلة.

وقال وزير النقل: "سيعزز هذا القطار البنية التحتية للمناطق التي يمر بها ويساعد علي تحقيق الزحف العمراني، بالإضافة إلى أنه سيربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، وسيعمل علي تعزيز حركة السياحة من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة تتسم بأعلي مستويات الكفاءة والأمان لتلبية احتياجات وتوقعات الشعب المصري".

وأضاف: "لذا فهو يعتبر قفزة حضارية هائلة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي بصفة خاصة وفي مجال النقل بصفة عامة. تقوم شركة سيمنس في إطار هذا المشروع، بتقديم أحدث حلولها التكنولوجية الذكية بجانب الدعم المتواصل لبناء وصقل المهارات والكوادر المحلية".

وقال رولاند بوش الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سيمنس AG: "تفخر سيمنس لنظم النقل بدعمها لطموحات وجهود الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل في البلاد عن طريق إقامة أول منظومة للقطار الكهربائي السريع في مصر".

وأضاف أنّ هذا المشروع الاستراتيجي سيخلق العديد من الوظائف، وسيدعم النمو الاقتصادي، كما يعمل على تحسين جودة حياة ملايين المصريين من خلال توفير نظام فعّال وآمن ومتطور للنقل.

وتابع بوش: "وباعتبارنا من شركاء النجاح لمصر منذ عقود طويلة، تلتزم سيمنس في إطار هذا المشروع بتقديم أحدث الحلول التكنولوجية الذكية والدعم المتواصل لبناء وصقل المهارات والكوادر المحلية".

وفي إطار هذا المشروع، ستقوم سيمنس لنظم النقل بتوريد قطاراتها الكهربائية عالية السرعة من طراز ڤيلارو، والقطارات الإقليمية ذات السعة العالية من طراز ديذيرو، وجرارات شحن البضائع من طراز ڤيكترون، وفقا للشركة.

وقالت الشركة إنه سيتم أيضًا تركيب نظام إشارات آمن واعتمادي طبقًا لأحدث تقنيات نظم الإشارات، والمستوى الثاني لنظام التحكم الأوروبي في القطار (ETCS)، بالإضافة لتوريد نظام إمدادات الطاقة الذي يوفر طاقة تتميز بالكفاءة والاستدامة.

وأضافت أنه علاوة على ذلك، ستقوم سيمنس لنظم النقل بتوريد ودمج أحدث أنظمة الاتصالات والسلامة والأمان من أجل تجربة ممتعة للركاب، موضحة أن القطارات وكذلك جميع الأنظمة الفرعية التابعة لها تعتمد على أحدث المنتجات والمنصات الموثوقة.

ومن ناحية أخري، يتولى تحالف شركاء سيمنس لنظم النقل تركيب السكك الحديدية بينما تقوم الهيئة القومية للأنفاق ببناء الكباري وإقامة الإنشاءات الفرعية للخط، وفقا للشركة.