الثلاثاء 28 مايو 2024

بعد إشادة "فيتش".. خبير: الطلب الاستهلاكي في مصر جيد ويزيد حجم الاستثمارات

الدكتورة علياء المهدي العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

اقتصاد1-9-2021 | 20:45

محمد يونس

بعد إشادة وكالة "فيتش" في تقريرها بالأداء الإيجابي للقطاع الاستهلاكي في مصر ، وتفرده إقليمياً ودولياً في تحقيق أداء قودي أثناء وبعد جائحة فيرس كورونا .

قالت الدكتورة علياء المهدي العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية إن إشادة "فيتش" تعني أن الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح وهذه إشادة قوية وإيجابية تدعم اقتصادنا أمام الدول الأخري .

وأكدت "المهدي" أن الجانب الاستهلاكي هو جانب الأسر والأفراد في الاستهلاك المعيشي ، وأشارت أن الطلب الاستهلاكي في مصر قوي للغاية ، ونوهت أن الاستهلاك مهم جداً لأنه يزيد من حجم الاستثمارات ، فعندما لا يوجد استهلاك لا يتحرك الاستثمار .

وتابعت "المهدي" حديثها قائلة أن هناك ارتفاع في معدلات الاستهلاك بمعني أنه يوجد طلب كبير في السوق ، وأشارت من المهم استجابة الدولة للزيادة في المعروض والاستثمارات .

يذكر أن  وكالة "فيتش" أشادت فى تقريرها بالأداء الإيجابي للقطاع الاستهلاكي في مصر، وتفرده إقليميًا ودوليًا في تحقيق أداء قوي أثناء وبعد جائحة فيروس كورونا في حالة وصفتها الوكالة بأنها نادرة الحدوث؛ خاصة وأن الإنفاق الحقيقي للأسر في غالبية الأسواق العالمية تأثر سلبًا كنتيجة طبيعية للجائحة، وهي الأسواق التي لدي العديد منها مسيرة لقاحات تسير بمعدلات أسرع بكثير من المعدلات المصرية.
 
وأشارت الوكالة  إلى أن تعافي هذا القطاع تحديدًا يستغرق من (2-3) أعوام ؛ في حين أنه في الحالة المصرية شهد صمودًا أثناء الجائحة، وأداءً قويا فيما بعد الجائحة، فوفقًا لتقديراتها فإن الإنفاق الاستهلاكي للأسر خلال عام 2021 زاد بنسبة (15%) عن مستواه ما قبل الجائحة خلال عام 2019، وتتوقع أن يتزايد بنسبة (21%) خلال عام 2022 مقارنة بعام 2019.