الأحد 12 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: توجيهات السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص تستهدف مواجهة التحديات

الدكتورة يمن الحماقي

أخبار2-9-2021 | 13:03

إيمان مجدي

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وكذلك مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، يأتي في إطار متابعته للتحديات الاقتصادية من ناحية ومن ناحية أخري كيفية مواجهتها.

 وأوضحت الحماقي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الاستثمار الخاص وفقا لتقديرات جميع المنظمات العالمية التي قيمت أداء الاقتصاد المصري أكدت أن هناك مشكلة في الاستثمار الخاص ومن هنا تأتي توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز دور الاستثمار الخاص، مضيفة: لأن تراجع دور القطاع الخاص يساوي نقص في الاستثمار والإنتاج والوظائف، بالتالي تظهر مشكلات كالبطالة والفقر.

وتابعت أستاذ الاقتصاد: الاقتصاد المصري نجح في مواجهة جائحة كورونا وكذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتة أنه مازال هناك تحديات كبيرة أمام الاقتصاد تستوجب متابعة لها وكيفية مواجهتها للخروج لبر الأمان وحتى نستطيع الاستفادة من برنامج الإصلاح الاقتصادي وعوائده الإيجابية.
 

وأكدت الحماقي، أن التحديات الاقتصادية تتمثل في البطالة والتضخم والمديونية، مشيرة إلى أنه لكي يتم استغلال المشروعات القومية بشكل أفضل لابد من تدعيم دور القطاع الخاص، وأن التحدي الأكبر الذي يقف أمام القطاع الخاص يتمثل في البيروقراطية.  

وأشارت أستاذ الاقتصاد، إلي أن الفترة الحالية تشهد مرحلة التعافي من كورونا، مؤكدة علي ضرورة تشجيع القطاع الخاص باعتباره الدعامة الأساسية لتعظيم الاستفادة من المشروعات القومية.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وكذا مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، لاسيما فيما يتعلق بزيادة فرص العمل ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

Dr.Radwa
Egypt Air