الجمعة 17 مايو 2024

أخصائية تغذية توضح النظام المناسب لمرضى كورونا

الدكتورة منال عز الدين

تحقيقات3-9-2021 | 19:16

دنيا ممدوح

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن مريض فيروس كورونا عندما يتأكد من إصابته بالفيروس، يجب أن يتبع نظام غذائي صحي، وأن يتناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات.

وأوضحت خبيرة التغذية في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن المريض عند إصابته بفيروس كورونا مناعته تكون ضعيفة، ويجب عليه تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات؛ لتقوية مناعته مثل: تناول جميع منتجات الألبان، وأن يتناول كوب من الزبادي يوميًا مع معلقة عسل أبيض، أو تناول لبن رائب، فجميع منتجات الألبان تقوي المناعة.

وأضافت أن من الأطعمة التي تقوي المناعة أيضًا هي البروتينات، فهى من الأشياء المهمة، وخاصًة بروتينات اللحوم؛ لأنها مليئة بعنصر الزنك والسيلينيوم، وبروتينات اللحوم مثل: الأسماك، واللحوم، الدواجن.

 يجب تناول البروتينات

مؤكدة أن المريض بصفة عامة يحتاج لتناول الشوربة، فتناوله طبق من الشوربة بجانبه بروتين لحوم، ويُفضل أن يكون من الدواجن، وبجانبه طبق سلطة، فهذه الوجبة تكون وجبة غذائية صحية متكاملة له، والبروتينات الأخرى أيضًا مهمة مثل: الفول، العدس، اللوبيا فهذه الأطعمة بأكملها مصادر للبروتين مهمة للغاية.

وأشارت إلى أنه يجب على مريض كورونا أن يتناول جميع أنواع الفواكه؛ لأنها مليئة بالفيتامينات، وبها أيضًا مضادات للأكسدة، ومليئة بالمعادن، وتعمل على تقوية المناعة، خاصًة البلح؛ لأنه يحتوي على عنصر الحديد، الذي يحتاجه الجسم في هذه الفترة.

مشددة على أن تناول المكسرات بكافة أنواعها مفيدة جدًا لمريض كورونا؛ لأنها غنية بعنصر الزنك والسيلينيوم، ويجب عليه تناول كم كبير من المياه؛ لأنها مفيدة للجسم، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وحتى يكون الجسم قادر على مواجهة الفيروس، فيجب تناول من اثنين إلى ثلاثة لتر يوميًا من المياه.

الابتعاد التام عن التدخين

ونبهت على أن المريض يبتعد تمامًا عن التدخين؛ لأنه يُقلل المناعة، ويبتعد أيضًا عن الأطعمة المصنعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة؛ لأن كل هذه الأشياء تقلل المناعة في الجسم.

وأكدت أنه كلما كانت الأطعمة طبيعية، ولا تحتوي على مواد حافظة أو مصنعة، كلما كان ذلك أفضل لصحته ولمناعته، ومن الأمور التي يجب أن يتنبه إليها مريض كورونا هي النوم، فيجب عليه أن يضبط نومه، وينام جيدًا، وأن يأخذ أدويته في مواعيدها.

فيتامين سي مهم جدًا في هذه الفترة

وأضافت أن مريض كورونا جسمه بحاجة لفيتامين سي، وهذا الفيتامين موجود بفاكهة عديدة مثل: البرتقال، الكيوي، الليمون، الجوافة، الفلفل بألوانه، فهذه الأطعمة بأكملها مليئة بفيتامين سي، الذي يكون الجسم بحاجه إليه؛ ليقوي مناعته في هذه الفترة، وأن الحديد، وفيتامين سي، والسيلينيوم، أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لتقوية جهازه المناعي.

وقالت: "بعد تعافي مريض كورونا من الفيروس يظل مستمر على نفس نظام الأكل؛ لأنه عادة في فترة التعافي يكون جهازه المناعي ضعيف، ويجب عليه الاستمرار في تناول الأكل الصحي؛ لكي يسترد صحته، ويقوي مناعته مرة آخرى".