الثلاثاء 21 مايو 2024

للوقاية من الإصابة بالسرطان.. استشاري يحذر من 6 أطعمة مسببة له

أطعمة صحية

سيدتي3-9-2021 | 20:20

دينا حلمي

يعتبر السرطان بجميع أنواعه من الأمراض الخطرة التي تهدد حياة وصحة المرضى، الأمر الذي يدفع السيدات إلى الحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن وأسرتهن، وذلك من خلال إعداد أطعمة  صحية والابتعاد عن الأطعمة المسببة للسرطان. 

وفي هذا السياق حدد الدكتور محمد غازي، استشاري جراحة الأورام بمعهد أورام طنطا، على الصفحة الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أطعمة تسبب الإصابة بالسرطان يجب على السيدات الابتعاد عنها حفاظا على صحتهن وصحة أسرتهن.

 

1- الزيوت المهدرجة

هدرجة الزيوت هي عملية يتم من خلالها تحويل الدهون السائلة الموجودة في النباتات والأطعمة إلى دهون صلبة، بواسطة الهيدروجين، وهذه العملية تغير من تركيبة الزيت وتكسبه مواد كيميائية، تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

2- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات، التي تؤثر على إفراز البنكرياس للإنسولين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري، مع العلم أن الأورام الخبيثة تتخذ من السكر غذاءً لها، ما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان البنكرياس.

3- الخضروات والفواكه

عدم الاهتمام بنظافة الخضروات والفواكه وتناولها دون غسلها بالماء الجاري، يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؛ لأن الأسطح الخارجية للخضروات والفاكهة تتراكم عليها المبيدات الحشرية، التي تحتوي على مواد كيميائية تزيد من فرص تكون الأورام الخبيثة بالجسم.

4- اللحوم المشوية

شوي اللحم مباشرة على اللهب، من الممارسات الخاطئة التي يتخذها البعض لطهي اللحم، لأن هذه الطريقة تكسب اللحوم مادة تسمى "هيترسيكلينج أمين"، تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

5 و 6- اللحوم المصنعة والمواد الحافظة

التي تضاف إلى اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وأخطرها نترات الصوديوم، التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، هذا بخلاف إلى طريقة تخزينها التي تفقدها قيمتها الغذائية.