الثلاثاء 21 مايو 2024

زعماء أحزاب المعارضة في اليابان ينتقدون سوجا لإعلانه عن نيته للتنحي

اليابان

عرب وعالم3-9-2021 | 17:02

دار الهلال

 انتقد زعماء أحزاب المعارضة اليابانيين رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا اليوم /الجمعة/ بعد إعلانه عن نيته التنحي في الوقت الذي تكافح فيه اليابان لوقف زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.


ووصف يوكيو إيدانو، زعيم الحزب الدستوري الديمقراطي الياباني، قرار سوجا بأنه "غير مسؤول"، مشددًا على أن عودة ظهور حالات الإصابة بكوفيد-19 تتطلب استجابة سريعة وأنه لا ينبغي إضاعة الوقت -وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.


وقال إيدانو إن الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة سوجا "غير مؤهل لإدارة الحكومة".


وكان سوجا قد أعلن في صباح اليوم أنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي الليبرالي المقرر إجراؤها في 29 سبتمبر، متراجعا عن تصريحاته السابقة بأنه سيسعى لإعادة انتخابه، ويمهد هذا الإعلان الطريق لوجه جديد لرئاسة الحزب الليبرالي وبالتالي رئيس وزراء البلاد وتنتهي فترة سوجا كرئيس للحزب الديمقراطي الليبرالي في 30 سبتمبر الجاري.


وصرح أكيرا كويكي، الرجل الثاني في قيادة الحزب الشيوعي الياباني، "بأنه يظهر أن حكومة الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب كوميتو وصلت إلى طريق مسدود"، في إشارة إلى شريك الحزب الحاكم في الائتلاف.


وقال يويشيرو تاماكي، الذي يرأس الحزب الديمقراطي من أجل الشعب: "إنه أمر طارئ أن يعلن فيها الزعيم المسؤول عن التعامل مع فيروس كورونا عن نيته الاستقالة في وقت تخضع فيه أجزاء كثيرة من اليابان لحالة الطوارئ. إن رحيل سوجا يعني أنه يتحمل المسؤولية عن الاستجابة الفاشلة للوباء".


ومن ناحية أخرى، أعرب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم /الجمعة/، عن إعجابه بأداء الرياضيين وتغلبهم على الصعوبات وتنافسهم في أولمبياد طوكيو لذوي الهمم.


وجاءت تصريحات سوجا في اجتماع مع رئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز، عقب حوالي ساعة من إعلانه عدم الترشح لإعادة انتخابه كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في وقت لاحق من هذا الشهر، مما يمهد الطريق أمام رئيس وزراء جديد لليابان- وفق ما ذكرته وكالة أنباء كيودو اليابانية.
وقال سوجا إن الألعاب الأولمبية والبارالمبية تتمتع "بالقدرة على توحيد قلوب الناس في جميع أنحاء العالم" واتفق الاثنان على نجاح أولمبياد طوكيو.


ونُقل عن بارسونز قوله إن الألعاب كانت الأفضل على الإطلاق وشكر اليابان على تعاونها في تنظيم أولمبياد ذوي الهمم لتشجيع 2ر1 مليار متحدي للإعاقة.


جدير بالذكر أن الألعاب الأولمبية لذوي الهمم ستختتم دورتها بعد غد الأحد.