السبت 11 مايو 2024

دراسة تحذر من أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول "الجيد" قد تكون "ضارة"

الكوليسترول

الهلال لايت 4-9-2021 | 20:24

دار الهلال

توصل باحثون في جامعة "إيموري" في الولايات المتحدة إلى أن المستويات المرتفعة جدا من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، أو ما يعرف بـ"الكوليسترول الجيد"، قد يصاحبه زيادة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة.

وفي هذه الدراسة، فحص الفريق البحثي العلاقة بين مستويات الكوليسترول (HDL) وخطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة لدى 5965 شخصًا، معظمهم يعانون من أمراض القلب. وكان متوسط أعمار المشاركين في الدراسة 63 عامًا، شكلت الإناث نحو 35% من المشاركين في الدراسة.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين سجلوا مستويات كوليسترول HDL أعلى من 60 ملجم/ديسيلتر كان لديهم خطر متزايد بنسبة 50% تقريبًا للوفاة من أمراض القلب أو الإصابة بنوبة قلبية، مقارنةً بأولئك الذين لديهم كوليسترول HDL بنسبة 41 مجم/ديسيلتر.

وشدد الباحثون على أهمية النتائج المتوصل إليها والتي تعد دليلًا على أن مستويات المرتفعة جدًا من الكوليسترول HDL قد لا تكون وقائية، وأرجع الباحثون في جامعة "إيموري" أحد التفسيرات المحتملة لخطورة الكوليسترول المرتفع للغاية يتمثل في "خلل في البروتين الدهني عالي الكثافة" والذي قد يعزز أمراض القلب بدلاً من الحماية منها.

Dr.Radwa
Egypt Air