السبت 18 مايو 2024

احذر.. سطح الهاتف يعرضك للكثير من الأمراض

فيروسات الهاتف الذكى

طبيب الهلال5-9-2021 | 18:09

اسراء السيد

حذرت طبيبة الأمراض المعدية الروسية، ناتاليا أوتشينسكايا، اليوم الاحد  من أن عددا كبيرا من الميكروبات الخطرة قد تعيش على سطح الهواتف الذكية، مما قد يعرضك لأمراض لا تعد ولا تحصى.

وبحسب موقع " العربية " نقلت أوتشينسكايا عن نتائج البحث العلمي الذي أجرته جامعة "سوراي" البريطانية، وأظهرت أن الهواتف الذكية تعد أرضا خصبة حقيقية للبكتيريا الخطرة.

وقالت: "اختبر العلماء أثناء بحثهم 30 هاتفا ذكيا للأشخاص العاديين. واتضح أنه في بعض الحالات قد يكون عدد البكتيريا الموجودة على جسم الهاتف الذكي أكثر بمقدار 18 مرة من حافة المرحاض".

وأشارت إلى أن البكتيريا يمكن أن تسبب عددا من الأمراض الخطيرة، مثلا التهابات الجلد والأمعاء والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، وقالت الطبيبة الروسية  لهذا السبب يجب بتنظيف سطح الهاتف الذكي بصفة دورية.

وأضافت أن المناديل المضادة للبكتيريا ومنتجات اليد المضادة للميكروبات والكحول أو المطهرات الخاصة للأجهزة مناسبة لهذه الأغراض.
وأكدت على ضرورة فصل الهاتف عن مصدر التيار الكهربائي قبل مسحه، وشددت على أهمية عدم السماح لمواد التنظيف بالدخول إلى قلب الهاتف من الداخل حتى لا تتلفه.

بكتيريا
 وكشفت دراسات متتعدده عن وجود جراثيم على سطح وشاشة هاتفك الذكي، أكثر مما قد تجده على مقعد المرحاض.
وأبرز أنواع البكتيريا التي اكتشفت على سطح أو شاشة الهاتف الذكي، بكتيريا إي كولاي، وتعرف أيضا ببكتيريا القولون البرازية، وهي عادة توجد في أمعاء الإنسان، والإصابة بها تؤدي إلى تقلصات شديدة، وإسهال، وقيء، وربما أعراض أشد قسوة.

وأيضا المكورات العنقودية الذهبية، وهي نوع شائع من البكتيريا، وقد تسبب التهابات جلدية خطيرة ومؤلمة، وتنتشر عادة في مرافق الرعاية الصحية،|وتنتقل عن طريق ملامسة الجلد أو الهواتف المحمولة الملوثة.

وهناك أيضا بكتيريا المكور العقدي وهي تأتي عادة على نموذجين، الأول يرمز له بحرف A وعادة يصيب الأطفال ويسبب التهاب الحلق، والحمى القرمزية، ومتلازمة الصدمة السامة، وانتفاخ الجلد، ومرض تآكل اللحم.


وأخيرا بكتيريا الزائفة الزنجارية وهي من الأنواع الأكثر شيوعا على الأجهزة، وتنتشر في معدات المشافي والأجهزة المحمولة. ولها قدرة فائقة على مقاومة العلاج وتنتشر خصوصا في مناطق العناية المركزة، لذا يحرص الأطباء على إخلاء هذه المناطق من الأجهزة المحمولة.

 

الاكثر قراءة