الخميس 23 مايو 2024

حكاية مثيرة لسيدة محرومة من النوم منذ 40 سنة

امرأة لا تستطيع النوم منذ أربعة عقود

الهلال لايت 6-9-2021 | 00:42

مى كامل

ذكرت وسائل الإعلام الصينية مؤخرًا حالة غريبة لامرأة زعمت أنها لم تنم منذ حوالي أربعة عقود ولكنها لم تشعر أبدًا بالتعب أو النعاس أيضًا.

وبحسب ما اوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية فإن معظم الناس لا يستطيعون المكوث لفترة 24 ساعة دون قليل من النوم ، لكن لي زانيينغ ، امرأة من مدينة خنان ، بالصين ادعت أنها مرت عليها 40 عامًا دون نوم ، وهو إنجاز أكده زوجها وجيرانهم. 

تذكرت لي آخر مرة أنها حصلت على قسط من النوم عندما كانت في الخامسة أو السادسة من عمرها ، ولكن الآن هي في منتصف الأربعينيات من عمرها ، ولم يعد النوم سوى ذكرى قديمة بالنسبة لها.

لي من سكان قرية في مقاطعة زونغومو ، في مقاطعة خنان ، وهي إلى حد ما أصبحت من المشاهير المحليين في مجتمعها ، بسبب قدرتها المزعومة على البقاء مستيقظة طوال النهار والليل. 

قبل بضع سنوات ، حاول بعض الجيران وضع ادعاءاتها على المحك من خلال لعب الورق ضدها تحت ضوء الشارع ليلًا ، لكنهم في النهاية إما عادوا إلى المنزل أو ناموا هناك ، بينما ظلت مستيقظة.

كما أكد زوج لي ، ليو سوكوين ، أن زوجته لا يبدو أنها بحاجة إلى أي نوم على الإطلاق، منذ أن تزوجا ، لاحظ أنها بقيت مستيقظة ليلا ونهارا ، تقوم بالأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل حتى في الليل استمرت في إخباره بأنها لا تستطيع النوم ، لذلك ألقى باللوم على الأرق واشترى لها بعض الحبوب المنومة لكنه لم ينجح أيضًا.

ووفقًا لـ Bastille Post ، طلبت لي المساعدة الطبية لحالتها عدة مرات ، لكن الأطباء لم يعثروا على أي شيء مريب، ومع ذلك بعد زيارة مركز طبي مؤخرًا في بكين ، تم أخيرًا حل لغز قلة نومها منذ عقود، حيث استخدم فريق من الأطباء أجهزة استشعار متطورة لمراقبة المرأة لمدة 48 ساعة ، واكتشفوا أنها في الواقع نائمة، وليس بالطريقة التي ينام بها معظمنا.

أظهرت البيانات التي تم جمعها خلال 48 ساعة من مراقبة الموجات الدماغية أن لي حصلت على نوم خفيف ومعتدل مثل الناس العاديين ، ليس فقط أثناء الاستلقاء على السرير وعينيها مغلقة ، ولكن أثناء التحدث مع زوجها. 

وصف الأطباء هذه الظاهرة بأنها "النوم عند الاستيقاظ" ، وهي حالة مشابهة للسير أثناء النوم ، حيث لا تزال بعض أعصاب وأعضاء لي نشطة أثناء النوم.

قال الأطباء إن دماغها عندما كانت تستريح ، كان جزء من جسدها قد دخل بالفعل في حالة سكون ، لكنها لم تكن مضطرة لإغلاق عينها للقيام بذلك، وعلى سبيل المثال ، عند التحدث إلى زوجها ، كانت لي زانيينغ أحيانًا بطيئة في مقل العيون وعينين مجوفتين ، مما يشير إلى أنها كانت تستريح خلال تلك اللحظات.

بسبب طريقتها غير المعتادة في إراحة جسدها ودماغها ، استمرت لي في الاعتقاد بأنها لم تنم منذ 40 عامًا، إنها لا تقضي أكثر من 10 دقائق وعيناها مغمضتان كل يوم ، لذا فهي على حق من الناحية الفنية .