السبت 18 مايو 2024

بعد رصد حالات جنون البقر.. هل تستورد مصر لحومًا من البرازيل؟

الدكتور عبد الحكيم محمود

أخبار6-9-2021 | 12:03

أماني محمد

قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن مصر لا تستورد لحوم من البرازيل منذ أكثر من 6 أشهر، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العجول واللحوم أو أي من منتجات اللحوم، وخاصة أن الصين أصبحت الآن شبه مستحوذة على إنتاج اللحوم، مضيفا أن مصر قبل إعلان رصد حالات جنون البقر لا تستورد لحوما أو العجول من البرازيل.

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه بعد إعلان رصد حالتين من جنون البقر في البرازيل أمس تابعت الهيئة مواقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وتبين أنه لم يتم إعلان أي شيء في هذا الصدد عبر هذه المنظمة، مضيفا أن الهيئة تحركت في أولى خطواتها بعد هذا الإعلان من خلال التواصل مع الجهات المعنية في البرازيل.

وأشار إلى أن الهيئة بعثت بخطابات للاستفسار والإفادة من البرازيل بشأن رصد حالتين من جنون البقر لديها وتفاصيل هذه الأنباء ومدى صحتها، مضيفا أن هناك نوعين من هذا المرض وهما نوع "تيبيكال" ونوع "أتيبيكال"، والتعامل مع أي منهما عن الآخر، فالنوع "تيبيكال" ينتقل للإنسان ويصيبه ويؤدي لمشاكل أخرى.

وأوضح أن هذا النوع أيضا ينتقل من حيوان لآخر، بعكس النوع "أتيبيكال"، لذلك خاطبت الهيئة الجهات المعنية في البرازيل ليفيدونا عن هذه الحالات وأعمارها وأنواع الحيوانات وكذلك الأعراض التي ظهرت عليها ونوع الإصابة، مضيفا أن الهيئة في انتظار رد الجهات المعنية في البرازيل على هذه المخاطبات لتوضيح كل التفاصيل.

وشدد على أن التجار نظرا لارتفاع الأسعار أصبحوا لا يعتمدون على البرازيل كمورد للحوم أو الحيوانات، ويمكن القول أنه لا يوجد أي لحوم برازيلية في السوق وإن تواجدت فستكون قديمة وليست جديدة، لأن الأسعار في البرازيل ارتفعت للغاية خلال الآونة الأخيرة لذلك لم يعد التجار يستوردون منها.

الاكثر قراءة