الثلاثاء 28 مايو 2024

لماذا حرم الله الخمر؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء

دين ودنيا6-9-2021 | 18:31

محمد هلال

كرّم الله الإنسان وفضله على سائر المخلوقات وأنعم عليه بنعمة العقل وجعله مناطا للتكليف، إذن أنه قادر على الإدراك والتمييز بين النافع والضار والحسن والقبيح والخير والشر.

ومن مقاصد الشريعة الإسلامية، والتي أطلق عليها الفقهاء الضرورات الخمس: حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقل وحفظ العرض وحفظ المال.

وإذا كان حفظ العقل وسلامته من بين هذه الضرورات فقد حرم الإسلام  الموبقات والمفسدات وكل ما يذهب العقل أو يفسده من مطعوم أو مشروب، وفي مقدمة الموبقات المفسدات المهلكات، الخمر، تعرض (دار الهلال) حكم الخمر ودليل تحريمه في القرءان الكريم،

قال تعالي:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ • إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ).

واستشهدت دار الإفتاء، بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم،قال:(كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام).

عن ابن عمر رضي الله عنهما، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها) رواه أبو داود والحاكم.

الاضرار الناتجة عن الخمر

وأوضحت الإفتاء، أنها تؤدي إلى زوال العقل وإفساد الإنسانية للشارب وإهدار آدميته وكرامته، كما تفسد علاقته بأهله وأقاربه ومجتمعه وتنزل  من شأنه وتقضي على حيويته وتصيب الجسم، لما لها من تأثير ضار على المعدة والكبد، ومع هذا تذهب بأموال الشارب وممتلكاته، ومتى اختل العقل وفسد بشرب المسكرات انقطعت صلة شاربها، بربه وابتعد عن عبادته، لأنها تورث قسوة القلب وتدنس النفس فلا يتذكر عظمة الله وقدرته.

لهذا كانت الخمر فعلا  للشرك بالله ورجسا من عمل الشيطان، كما وصفها القرءان الكريم في تلك الاية. جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.