الخميس 23 مايو 2024

صدفة تنقذ شابا من الموت مختنقا على المقهى.. (فيديو)

إنقاذ الشاب من الاختناق

الهلال لايت 6-9-2021 | 22:36

مى كامل

انتشر أحد مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، نشره صاحب أحد المقاهي، بعد أن صورته كاميرا المراقبة بالمقهى.

وبحسب وكالة "أيتم فيكس"، للمقاطع المصورة، ظهر في الفيديو أحد رواد المقهى، وهو يتناول طعامه مع أحد أصدقائه، وعندما تركه صديقه بعض الوقت، تبين أنه أصيب بالاختناق أثناء تناوله الطعام، وبدأ يتألم، وبدا عليه الإعياء وكان يحاول أن يتنفس لكنه وجد صعوبة بالغة.

وبمحض الصدفة، كان هناك أحد الأطباء يجلس على إحدى الطاولات القريبة من الشاب، فلاحظ أنه يكاد أن يختنق، فقام سريعا لإنقاذه عن طريق الضغط بقوة على ظهره ورقبته عدة مرات متكررة، حتى بدأ يستعيد أنفاسه من جديد.

ويحدث الاختناق عادة نتيجة التصاق الطعام بمجرى التنفس، وفي الأطفال والرضع، يمكن أن يحدث الاختناق إذا وضع الطفل شيئًا صغيرًا في الفم وابتلعه خطأ، ثم من علق في مجاريه التنفسية.

وتكون ضغطات البطن هي تقنية للطوارئ لإزالة انسداد في مجرى التنفس لشخص بالغ أو طفل يختنق تجاوز عمره السنة، وتعرف أيضاً باسم هيمليش مانوفر.

بمجرد أن يزول الانسداد في مجرى التنفس، يمكن أن تبقى أجزاء من المادة المتسببة في الاختناق أحياناً في مجاري المصاب التنفسية متسببة في مضاعفات لاحقة.

لذا، وإذا كان الشخص لا زال يعاني السعال المستمر، أو صعوبة في البلع، أو يشعر أن هناك شيء ما لايزال عالقاً في حلقه، فإنه يحتاج إلى الذهاب إلى خبير صحي.