الجمعة 3 مايو 2024

دراسة جديدة تحذر من خطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

طبيب الهلال7-9-2021 | 15:55

داليا شافعي

من المحتمل أن يتسبب الحصول على الكثير من عقاقير المضادات الحيوية في زيادة الخطر بتطوير سرطان القولون من 5 إلى 10 سنوات، وذلك وفقًا لدراسة جديدة لحوالي 400 ألف حالة مصابة بالسرطان في السويد.

وذكر موقع "لايف ساينس" إشارة دراسات سابقة إلى أن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب تغييرات دائمة في ميكروبيوم الأمعاء، مجتمع الميكروبات التي تعيش في الجهاز الهضمي، وأن هذه التغييرات قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

والآن أفاد الباحثون في الدراسة الجديدة أن الخطر المتزايد قد يكون خاصًا بالسرطانات في ما يسمى القولون القريب، وهو جزء من القولون الذي يتصل بالأمعاء الدقيقة ويبدأ في الجزء السفلي الأيمن من البطن.

وقالت المؤلفة صوفيا هارليد باحثة السرطان في جامعة أوميا في السويد ، لموقع لايف ساينس: "من الواضح جدًا عندما نظرنا إلى البيانات، أنها محصورة للغاية في القولون القريب أو الأيمن". 

وفي الواقع كان خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالمضادات الحيوية أكبر في بداية القولون القريب، المسمى "القولون الصاعد" ، والذي يمتد من أسفل البطن إلى أعلى يمينه.

ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان في أول سبتمبر الجاري فإن الأشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية لأكثر من ستة أشهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.و بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا مضادات حيوية، فإن هؤلاء الأفراد لديهم فرصة أكبر بنسبة 17٪ للإصابة بالسرطان في القولون الصاعد.

ومع ذلك، وجد الفريق أنه حتى الجرعات القصيرة من المضادات الحيوية تحمل مخاطر الإصابة بالسرطان، وإن كانت أقل بكثير مما شوهد في الأنظمة التي استمرت لأشهر. وقالت هارليد إن هذه البيانات قد توفر سببًا آخر لكبح الإفراط في وصف المضادات الحيوية، إلى جانب منع ظهور جراثيم خارقة مقاومة للمضادات الحيوية.

وتشير "لايف ساينس" إلى أن هذه النتائج الجديدة تعكس  نتائج دراسة مماثلة، ولكنها أصغر، في المملكة المتحدة ، نُشرت في عام 2019 في مجلة Gut. وقالت د.سينثيا سيرز ، كبيرة مؤلفي الدراسة في المملكة المتحدة، والتي لم تشارك في أحدث الأبحاث، للموقع العلمي، إن الدراسة السويدية "جاءت متماشية تمامًا مع البيانات الأخرى التي كانت في طور الظهور ... والتي تعمل بالفعل على تحسين الثقة في وجود ارتباط".

ومن المهم ملاحظة أن هذه الدراسات تحدد الارتباط فقط؛ وقال سيرز، أستاذ الطب وعلم الأورام في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز وأستاذ علم الأحياء الدقيقة الجزيئي وعلم المناعة في كلية بلومبرج للصحة العامة، إنهم لا يظهرون أن المضادات الحيوية تسبب بشكل مباشر سرطان القولون اللاحق. 

ومع ذلك، هناك نظريات حول كيف يمكن للأدوية أن تجعل الأمعاء القريبة أكثر عرضة لنمو السرطان.

Dr.Randa
Dr.Radwa