الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس لجنة الإعلام بـ«الشيوخ» يكشف عن إنجازات المجلس بدور الانعقاد الأول

الدكتور محمود مسلم

برلمان7-9-2021 | 18:23

إسراء خالد

قال الكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إن دور الانعقاد الأول لمجلس الشيوخ شمل إقرار بعض القوانين المهمة، إلى جانب رفض مشروعات بعض القوانين وعلى رأسها القانون المتعلّق بالثانوية العامة. 

وأوضح، خلال منتدى بوابة «دار الهلال» السياسي، الذي عُقد اليوم بقاعة فكري باشا أباظة، ويديره الكاتب الصحفي خالد ناجح رئيس تحرير بوابة "دار الهلال"، تحت عنوان «دور القوة الناعمة في الجمهورية الجديدة»، أن مجلس الشيوخ تمكّن خلال فترة قصيرة أن يُعبّر عن تطلعات الشارع المصري ودراسة القضايا التي تتعلق به كافة.

وأكّد مسلم أن تجربة مجلس الشيوخ بتركيبته الموجودة حاليًا تضمّن دراسة أشمل وأدق لكل ما يتعلق بالقانون، إذ أنه مُقسّم بشكل مُحكم بحيث يكون بمثابة الخطوة التي تشمل المناقشة الأدق للقوانين كافة، مُشددًا على أن وجود مجلس الشيوخ إضافة قوية للحياة السياسية وتقوية للأحزاب.

وأشار إلى أن مجلس النواب حظى بالعديد من الإنجازات خلال الدورة السابقة، وعقدوا العديد من الاستجوابات، وعلى رغم حداثة كثير من الأعضاء بمجلس النواب إلّا أنهم تمكّنوا من نقل صوت الشارع المصري خلال فترة قصيرة، وأثبت قدرته على الإنجاز.

ونوّه الكاتب الصحفي إلى أن تجربة مجلسي النواب والشيوخ بتركيبتهما الكبيرة وضمه عددًا كبيرًا من أعضاءه غاية في الأهمية، كما أن مجلس الشيوخ له نظره أعمق لمشروعات القوانين وأبرز من مجلس النواب، مُؤكّدًا أن مجلس الشيوخ إضافة قوية للعمل السياسي والاجتماعي العام وله تأثير واضح وجلي من خلال دورة التشريعي والمعاون لمجلس النواب.

وفيما يتعلق بالأحزاب السياسية، قال مسلم: «إن إنشاء الأحزاب من قبل كان مشكلة كبيرة، وهو ما تم إلغاءه حاليًا ليصبح هناك مرونة كبيرة في إنشاء الأحزاب»، وتابع: «الدولة ما تزال تفتقر لوجود حزبين كبيرين يمثلان الشارع المصري، خاصة في ظل تعدد الأحزاب منوها إلى أن الأحزاب تختص بالتواصل مع السلطة ليصبح لسان الشارع المصري المتحدث نيابة عنه».

وأعلن الكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير بوابة دار الهلال انطلاق منتدى بوابة دار الهلال السياسي اليوم، حيث عقدت اليوم الندوة الأولى له بحضور الكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ.

وأكد ناجح أن المنتدى السياسي لبوابة دار الهلال اليوم يناقش القوى الناعمة وتأثيرها واستعداد مصر لعهد الجمهورية الجديدة، مرحبا بالكاتب الصحفي محمود مسلم.

وأضاف خالد ناجح أن محمود مسلم هو صديق قديم وصاحب تجربة صحفية ملهمة في الصحافة المصرية.

أقرأ أيضًا:

محمود مسلم: أتمنى وجود حزبين كبيرين يتداولان السلطة في مصر