الثلاثاء 21 مايو 2024

«الزراعة» توضح أبرز الخدمات المقدمة للمزارعين في عيد الفلاح

عيد الفلاح

أخبار8-9-2021 | 15:00

أماني محمد

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات في وزارة الزراعة، إن عيد الفلاح يمثل مناسبة قومية لجميع المزارعين في ربوع مصر، وقد عملت وزارة الزراعة على تقديم كافة الخدمات وتيسيرها للفلاحين، ومن بينها التوسع الأفقي ومشروع الدلتا الجديدة والذي يضيف نحو 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية لمواكبة الزيادة السكانية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مبادرة حياة كريمة وتطوير الريف المصري والتي تعمل على تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين والاهتمام بالفلاح المصري وجعله على قائمة الأولويات بالنسبة للدولة المصرية، من خلال بناء وتشييد مجمع خدمات لكل المصالح الحكومية ومجمع خدمات زراعي، وجميع الخدمات والمرافق داخل القرية المصرية للنهوض بها وإتاحة فرص العمل.

وأكد الشناوي، أنه من بين المشروعات المنفذة أيضا لخدمة الفلاحين، مبادرة تطوير الري الحقلي ومنح قروض للفلاح في الأراضي القديمة تسدد على 10 سنوات بدون فوائد لتطوير نظم الري، سواءا الري بالتنقيط أو الرش، وهو ما يعتبر مبادرة كريمة من الرئيس السيسي والدولة المصرية للنهوض بالزراع ومستوى الفلاح والمحافظة على وحدتي المياه والأرض وتعظيم الاستفادة والإنتاجية من المساحة.

وأشار إلى أن الزراعات التعاقدية أيضا هي أيضا أحد الخدمات المهمة، فكانت توجيهات الرئيس السيسي ومتابعة وزير الزراعة لتطبيق الزراعات التعاقدية وخاصة في المحاصيل الزيتية وعلى رأسها فول الصويا وعباد الشمس بأسعار تحقق هامش ربح للفلاح المصري وبالفعل تم التعاقد على مساحات من المحصولين وتم الحصاد والبيع بالتعاون مع وزارة التموين لتقليل فجوة الزيوت والاستيراد من الخارج.

وأكد رئيس قطاع الخدمات أن مراكز تجميع الأقطان كانت أيضا أحد الخدمات المهمة لعودة القطن المصري لعرشه، وقبل يومين كان آخر مركز تجميع في محافظة الفيوم والذي سجل رقما قياسيا في أسعار القطن في الوجه القبلي، حيث كان هناك آخر مزاد وانتهى على 3365 جنيها للقنطار الواحد وهو رقم لم تشهده الأقطان المصرية من قبل.

وتابع أن هذا يعد هدية إلى الفلاح المصري في هذا العام، وسيستمر ذلك في أقطان الوجه البحري، مضيفا أن كارت الفلاح من أهم الخدمات أيضا والذي يعد دليلا دامغا على أن الفلاح المصري على قائمة اهتمامات الحكومة والدولة المصرية، وربطه بالتحول الرقمي والإلكتروني للاستفادة من مستلزمات الإنتاج، وكذلك الاستفادة منه ككارت مدفوعات يستفيد منه الفلاح في سداد فواتيره وأي دعم نقدي يحصل عليه من خلاله.

وأشار رئيس قطاع الخدمات إلى مراكز تجميع الألبان لخدمة صغار المزارعين والمربين وكذلك الاهتمام بصحة المواطن المصري للحصول على منتجات ألبان جيدة وسليمة لصحته، مؤكدا أن كل هذه الإنجازات تحققت وسيستمر الحفاظ عليها في المستقبل وفقا لاستراتيجية واضحة للنهوض بقطاع الزراعة وخدمات الفلاحين.

وأكد أنه فيما يخص منظومة الأسمدة والتقاوي، فهناك خطوات جادة لتوفير الأسمدة للفلاحين وتوفير التقاوي المنتقاة التي تنتج من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي تحت رقابة صارمة من الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وتوفيرها للمزارعين بأسعار مناسبة ومخفضة وغير هادفة للربح في كل منافذ الإدارة والجمعيات الزراعية.