الأحد 22 سبتمبر 2024

مع بداية العام الدراسي.. الكمبيوتر يسحب البساط من الكشاكيل والأقلام ويسيطر على «أهلا مدارس»

تعليم أون لاين

اقتصاد8-9-2021 | 15:09

أنديانا خالد

شهدت مبيعات مستلزمات الكمبيوتر واللاب توب ارتفاعًا بنسبة 20%، نتيجة انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تحويل جميع الفصول الدراسية إلى "الأون لاين" خلال 2020 ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم، وسط توقعات بأن يكون العام الدراسي 2021 -2022، تعليم أون لاين، مما عمل على تراجع مبيعات الكشاكيل، وفقا لما صرح به رئيس شعبة الأدوات المكتبية، أحمد أبو جبل.

 

ومن هذا المنطلق، سوف يشارك تجار مستلزمات الكمبيوتر في معرض "أهلا مدارس" للعام الثاني على التوالي، حسبما كشف خبير الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بغرفة القاهرة التجارية، كريم غنيم.

معرض "أهلا مدارس"

وقال رئيس الشعبة، إن قطاع الحاسبات شارك خلال العام الماضي ولأول مرة في معرض "أهلا مدارس"، بعدما أصبح توجه وزارة التربية والتعليم نحو التعليم الاون لاين، ضمن الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة الطلاب، الأمر الذي جعل من الضروري المشاركة في هذا المعارض وتقديم أفضل العروض للطلاب، مشيرا إلى أن المبيعات ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 40%.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نسبة التخفيضات على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب متفاوتة، لذا لا يمكن أن تكون النسب ثابتة على كل الأجهزة، مشيرا إلى أن نسبة المكاسب في الأجهزة تكون قليلة وليست مثل أي قطاع تجاري آخر.

وأوضح أن العام الماضي تم تقديم أفضل العروض للطلاب على أجهزة الكمبيوتر، وحققنا مبيعات كبيرة، مشيرا إلى أن هناك فكرة يتم دراستها وهو تقديم خدمة التقسيط خلال أيام المعرض، ولكن مازالت تحت الدراسة ولم يتم البت فيها حتى اليوم.

الأدوات المكتبية

وعلى الجانب الأخر قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن معرض "أهلا مدارس" المقرر إقامته يوم 16 سبتمبر الجاري بقاعة المؤتمرات مدينة نصر، سوف تتراوح نسب التخفيضات ما بين 35% إلى 50% على كافة المستلزمات المكتبية والكشاكيل، مشيرا إلى أن المعرض يحتوي على كل المنتجات صنع في مصر بنسبة 70%.

وأضاف أبو جبل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الأدوات المكتبية تشهد خلال العام الحالي ثبات، رغم ارتفاع أسعار الشحن، وذلك نتيجة توافر المخزون، بعدما توقفت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني 2020، مشيرا إلى أن دخول التكنولوجيا في التعليم جعل المواطن لا يشعر بارتفاع أسعار الورق خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن مبيعات الكشاكيل والأدوات المدرسية تراجعت خلال أزمة كورونا بنسبة تصل إلى 20%، وأصبح الاتجاه نحو شراء مستلزمات اللاب توب والكمبيوتر، مشيرا إلى أن هذا العام انخفض الاستيراد من الخارج بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20%.

وأشار إلى أن حجم الإنتاج المحلي من الأدوات المدرسية تصل إلى 50%، مشيرا إلى أن بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراعاة الجودة والمواصفات العالمية أثناء استيراد السلع ستخفض حجم السلع غير مطابقة وسيزيد الاعتماد على المنتج المحلي بشكل أكبر.