الثلاثاء 4 يونيو 2024

ممتدة ولها طابع خاص.. العلاقات المصرية الكويتية تاريخ كبير من التعاون فى مختلف المجالات

العلاقات المصرية الكويتية

تحقيقات8-9-2021 | 20:22

إيمان مجدي

شهدت العلاقات المصرية الكويتية زخمًا كبيرًا خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وازدادت رسوخًا بمرور الزمن، وترجمت في زيارات واتصالات لا تنقطع بين مسئولي البلدين؛ بغرض تعزيز علاقاتهما ودعمها في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير محمد الذويخ السفير الكويتي بالقاهرة؛ حيث تم خلال اللقاء التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية في ضوء قرب انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، فضلاً عن التشاور إزاء القضايا على الساحة العربية والإقليمية خاصة التطورات في كل من سوريا ولبنان واليمن وأفغانستان.


توافق وجهات النظر
وفي هذا الإطار، قال اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، إن العلاقات المصرية الكويتية تاريخية وممتدة وتمثل ذلك في التوافق في وجهات النظر والرؤى بين الدولتين تجاه مختلف القضايا والأزمات التي مرت بها المنطقة.
وأضاف الغباشي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مصر كانت من أوائل الدول التي شاركت في تحرير الكويت من الغزو العراقي، مؤكّدًا أن الدولة المصرية دائمًا ما تهتم بأمن وسلامة دول الخليج العربي.

وأكّد الخبير الاستراتيجي، أن مصر تربطها علاقات استراتيجية مع الكويت ولاسيّما في المجال العسكري والتجاري، مشيرًا إلى أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات التي ساهمت بشكل كبير في توسيع العلاقات التجارية والعسكرية وكذلك الاقتصادية بين البلدين.

"مسافة السكة"
وتابع الغباشي: "الرئيس السيسي صرح من قبل أنّ أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط أحمر بالنسبة لمصر، وأن مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من أجل حماية الأشقاء في الخليج ضد أي عدوان، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي اختصر ذلك في جملة (مسافة السكة)؛ ليؤكّد سرعة استجابة مصر في حماية أشقائها في الخليج ضد أي أطماع خارجية".

وأشار الخبير الاستراتيجي، إلى أن العلاقات المصرية الكويتية نموذجًا يحتذى به في العلاقات الدولية، لافتًا أن مصر تؤكد دائما وقوفها إلى جانب كل ما من شأنه تحقيق أمن الكويت واستقرارها سياسيا واقتصاديا وعسكريا، وأن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان من أوائل الرؤساء الذين هنأوا الكويت باستقلالها عام 1961.

 وأكد أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية بدولة الكويت، يدعم العلاقات التاريخية ويرسخها، مضيفا: اللقاءات والزيارات المتبادلة بين مصر ودول الخليج العربي يعود بالنفع على أمن الخليج العربي.
 

تعزيز التضامن بين الدول العربية

 أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدور الهام الذي تقوم به الكويت وقيادتها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، وتم التوافق حول أهمية تضافر الجهود خلال المرحلة الراهنة نحو تعزيز التضامن بين كافة الدول العربية وتعزيز أطر العمل العربي المشترك، مؤكدا ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري.


رسالة أمير الكويت للرئيس السيسي

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن وزير الخارجية الكويتي نقل إلى الرئيس السيسي رسالة من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت تضمنت الإعراب عن اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، والتقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك مساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الامن والاستقرار والتنمية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وطلب الرئيس السيسي نقل تحياته لأمير الكويت، مؤكداً خصوصية العلاقات المصرية الكويتية والممتدة عبر عقود من التعاون المثمر والتنسيق الوثيق بين البلدين، وهو ما تجسد في القواسم المشتركة والتوافق في وجهات النظر والرؤى بين مصر والكويت تجاه قضايا وأزمات المنطقة المختلفة، والدعم المتبادل لمواقف الدولتين الشقيقتين داخل جميع المحافل الدولية والإقليمية، ومشدداً في هذا السياق على حرص مصر على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وكذلك الأمة العربية.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يشيد بدور الكويت في مواجهة التحديات التى تواجه الأمة العربية

 الرئيس السيسي لوزير خارجية الكويت: أمن الخليج يرتبط بالأمن القومي المصري

بسام راضى: الرئيس السيسي يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت