السبت 11 مايو 2024

خريطة المسرح في رمضان

25-5-2017 | 10:25

 

كتبت: صوفيا إسماعيل


يخيم على جو رمضان العام حالة من الصفاء والروحانية، من خلال التقرب إلى الله، والعبادات، والابتهالات، وأيضا العروض الدينية، التي تقدم على مسارح الدولة وقطاع الثقافة والليالي الرمضانية، وفي هذا التقرير نستعرض خريطة رمضان هذا العام.


قال الفنان يوسف إسماعيل، مدير فرقة المسرح القومي، إن الفرقة ستقدم خلال الشهر الكريم أمسية صوفية بعنوان " قمر العشاق" تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج محمد الخولي، ومن بطولة سوسن بدر، ناصر سيف، خالد الذهبي بمصاحبة فرقة الفراديس الصوفية للإنشاد الديني بقيادة المنشد صلاح عبدالحميد.

 

وأكد الفنان أشرف طلبة مدير فرقة المسرح الحديث أن الفرقة تقدم عرضين، هما "قواعد العشق 40" على مسرح السلام، اعتبارا من 7 رمضان الموافق 2 يونيو، العرض من إخراج عادل حسان، مأخوذ عن رواية للكاتبة آليف شافاق ومصادر أخرى، دراماتورج وإشراف على الكتابة رشا عبدالمنعم وبطولة بهاء ثروت، فوزية، عزت زين، وذلك حتى الأسبوع الثالث من شهر رمضان، أما العرض الثانى "محمد رسول الله" من إخراج سامح بسيونى، إعداد جمال ياقوت، من بطولة حسن يوسف، إيهاب فهمي، ومن المقرر عرضه على مسرح البالون بالعجوزة.

 

وأضاف الفنان أحمد السيد مدير فرقة المسرح الكوميدي أن الفرقة تقدم خلال شهر رمضان تجربة مختلفة تماما عن تجارب المسرح الكوميدي احتفالا بالشهر الكريم، فمن المقرر افتتاح عرض" عسل عسل"، كتابة سمير العصفوري، عن نص "مقامات بيرم التونسي"، إخراج إيميل شوقي، من بطولة علا رامي، حسان العربي، فاطمة محمد علي، ومن المقرر تقديمه على مسرح ميامي.

 

بينما قال الفنان شادي سرور، مدير فرقة مسرح الطليعة، إن الفرقة تستقبل الشهر الكريم هذا العام بعرض "كأنك تراه"، من إخراج ماهر محمود، تأليف نسمة سمير، من بطولة محمد يونس، ماهر محمود وعلاء النقيب، ومجموعة من المنشدين.

 

بينما أكد الفنان إيهاب مبروك، مدير فرقة مسرح الإسكندرية، الفرقة تستقبل شهر رمضان بعرضين، وهم عرض "رحلة نور" من إخراج جمال ياقوت، على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، بالتناوب مع عرض "شيكو أمير الغابة"، من تأليف وإخراج ريهام عبدالحميد، بينما قال الفنان حسن يوسف، مدير فرقة المسرح القومى للأطفال، إن الفرقة تقدم "أنت فين يا قمر"، من إخراج حسن سعد، وهو من العروض التي حققت نجاحا جماهيريا كبير خلال فترة عرضه خلال شهري فبراير ومارس.

 

وأضاف عصام الشويخ، مدير مسرح الساحة، أن فرقة الساحة تعرض مسرحية "دكتوراه في الحب" على مسرح الحديقة الثقافية.

 

كما يقدم صندوق التنمية الثقافية، استوديو مسرح مركز الإبداع الفني، العرض المسرحي، عن العشاق، عن كتاب "طوق الحمامة في الألفة والآلاف" لابن حزم الأندلسي، مع مُختارات من أغُنيات كوكب الشرق أم كلثوم وارتجالات حرة لعازفي فرقة بيت العود العربي.


عن العشاق، فكرة وإخراج هاني عفيفي، دراماتورج: كريم عرفة، الملابس والإكسسوار أيمن الزرقاني، رقص مسرحي: هاني حسن، محمد حبيب.


العرض بطولة حمزة العيلي، في دور ابن حزم الأندلسي، أحمد زكريا، سارة عادل، سارة هريدي، تمثيل وعزف وغناء ماهر محمود إسماعيل، رقص مسرحي أداء زينة زين، غناء نجوى حمدي، مساعد إخراج سمية أبوالعز، العازفون من بيت العود العربي، فادي عادل، شريف صبحي، سامر بركات، محمد صلاح، تنفيذ الملابس، ورشة أزياء دار الأوبرا المصرية، تصميم الدعاية أيمن الزرقاني.

 

ولأول مرة في مصر، بردة البوصيري في رمضان، حيث أعلن المخرج محمد حسان عاشور، عن تقديم عرض بردة البوصيري قريبا فى مصر خلال شهر رمضان، موضحا أنه يتم التفاوض مع أكثر من جهة لتقديم العرض، وهو عرض يمتزج فيه الغناء بالإلقاء، من تأليف وإخراج محمد حسان والتأليف الموسيقى والألحان للدكتور ممدوح الجبالي وقيادة الأوركسترا للفنان القدير أمير عبد المجيد، ويجسد دور البوصيري الفنان المميز حمزة العيلي.


وقال حسان، إنه سيتم عرض بردة المديح للبوصيري باستخدام تقنيات تكنولوچية لأول مرة في العالم العربي ومصر.

 

"بردة البوصيري" من إخراج محمد حسان، قاد الأوركسترا الموسيقار أمير عبدالمجيد، ويمزج الأوبريت بين الإلقاء، التمثيل والغناء، ويجسد فيه الفنان حمزة العيلي شخصية الإمام البوصيري، والفنان محمد لطفي يؤدي دور صاحب القصر، ويشارك فى التمثيل أيضا الفنان رضا حسنين والفنان محمد عصام، ويشارك في الغناء الفنانون "محسن فاروق، محمد محسن، أجفان طه، محمد راضي الشريف، المنشد المحمدي والمبتهل يحيى بيهاقي حسين"، وتوزيع الموسيقى حمادة الموجى، وملابس رؤى مجدي، مع أوركسترا وكورال لايف عزف حي حوالي مئة فنان.

 

البوصيري كان قد كتب القصيدة بعد إصابته بالشلل، ولم ينجح العلاج في شفائه فكان يُكثر من الصلاة على النبي، حتى رآه في المنام ذات ليلة، وغطَّاه ببردته الشريفة، وعندما قام البوصيري من نومه كان قد شُفي، فكتب قصيدته.

 

ويعيد المنشد والفنان أحمد الكحلاوي العرض المسرحي الليلة المحمدية، مصر البيت الكبير، مرة أخرى خلال ليالي رمضان.

    Dr.Radwa
    Egypt Air