الأربعاء 26 يونيو 2024

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: تخصيص 1.5 مليون دولار لدعم الابتكار الأخضر بالعراق

بعثة الوكالة الأمريكية

اقتصاد9-9-2021 | 17:39

سناء مصطفى

قررت اليوم الخميس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في العراق، اليوم الخميس، تخصيص 1.5 مليون دولار لدعم الابتكار الأخضر . وقال مدير البعثة جون كارديناس، إن "الوكالة للتنمية الدولية (MENA) قررت إطلاق مُبادرة المياه والطاقة من أجل التحدي الكبير للغذاء (WE4F) برنامجَ دعمٍ جديدٍ وفريد من نوعه للمبتكرين العراقيين الذي يعززون الحلول المحلية والمستدامة والقابلة للتوسع للتحديات في قطاعات المياه والطاقة والزراعة".

وأوضح بيان كارديناس أن البرنامج الذي تبلغ قيمته 1.5 مليون دولار أمريكي، والذي ينفذه مركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA RIH)، "يدعم الشركات التي تتخذ من العراق مقراً لها والتي تعمل على توفير حلول أكثر استدامة للمياه أو الطاقة لتعزيز الزراعة". وتقرر دعم الشركات المُختارة في صيغة مُنحٍ ومساعدات فنية وتيسير الاستثمار لتنمية أعمالها ومكافحة شح الموارد وتعزيز التحول إلى اقتصاد أخضر في العراق.

ويؤكد مدير البعثة أن "هذه المبادرة تأتي من أجل التحدي الكبير للغذاء في العراق لتعزيز الابتكار والأمن الغذائيين في هذا البلد"، لافتاً واشار البيان إلى"دور البعثة في النهوض بواقع قطاع الابتكارات الخضراء العراقية من خلال برامجٍ من قبيل برنامج المياه والطاقة من أجل التحدي الكبير للغذاء"، مبيناً أن "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تؤيد بكل فخر انتقال القطاع الخاص العراقي إلى الاقتصاد الأخضر، والذي سيساعد على توفير فرص عمل وبناء مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً للمواطنين العراقيين".

ويواجه "العراق العديد من التحديات في سعيه لتحقيق الازدهار والاستقرار على الأمد البعيد وتعزيزهما، ومنها تحديات شح المياه والتدهور البيئي وعدم كفاءة أساليب الإنتاج الغذائي والبطالة والصراع الذي طال أمده"، منوهاً أن "مركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA RIH) يعمل مع الشركات لإنتاج المزيد من الغذاء باستخدام كميات أقل من المياه ومصادر طاقة أكثر استدامة".