الخميس 26 سبتمبر 2024

فتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب

ارامكو

اقتصاد9-9-2021 | 17:45

سناء مصطفي

تدرس شركة النفط السعودية أرامكو، اليوم الخميس، فتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب ، حيث تتطلع إلى تمويل مشروع بقيمة 110 مليارات دولار لمساعدتها على التنويع من مبيعات النفط.

وفقا لوكالة بلومبرج إن عملاق النفط الذي تسيطر عليه الدولة يعمل مع مستشار لاستكشاف فرص لجمع رأس مال أو ديون جديدة لموقعه الواسع في الجافورة ، وقد بدأت الشركة السعودية محادثات أولية مع مستثمرين محتملين ، بما في ذلك كبار تجار السلع.

تقرر وفقا للمفاوضات ان تقوم شركة النفط السعودية اتباع طرق أخرى لجمع الأموال لتمويل تطوير الجافورة، ويذكر أنه لم تنجح المحاولات السابقة في أواخر التسعينات لجلب شركات النفط الكبرى للمساعدة في تطوير الاحتياطيات.

وكانت الشركة قد بدأت في مراجعة أعمال المنبع في وقت سابق من هذا العام، كمقدمة لمثل هذه الخطوة المحتملة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج نيوز في أبريل الماضى. يعتبر حقل الجافورة من أولويات المملكة العربية السعودية التي تتطلع إلى زيادة إنتاج الغاز، وتقليل الاعتماد على صادرات النفط الخام، وتشير التقديرات إلى أن الموقع يحتوي على 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام الغني وتتوقع أرامكو أن يبدأ الإنتاج فيه عام 2024.

ويشار إلى أنه منذ أن تم تأميم شركة أرامكو السعودية بالكامل في عام 1980، اقتصرت معظم الاستثمارات الأجنبية في صناعة الطاقة في المملكة العربية السعودية على الأصول النهائية مثل المصافي ومصانع البتروكيماويات. والجدير بالذكر أنه في السابق، أقامت أرامكو مشاريع مشتركة مع شركات منها رويال داتش شل وتوتال إنرجي للتنقيب عن الغاز الطبيعي والحفر داخل حدودها. ومن الملاحظ توجه عملاق النفط السعودى بشكل متزايد لفتح أبوابه أمام المستثمرين الأجانب.