الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. تكثيف البحث للحفاظ على معدلات الغاز واستثمارات بخليج السويس.. وتوصيل الغاز إلى لبنان

وزير البترول

اقتصاد10-9-2021 | 09:13

سناءمصطفي

شهدت وزارة البترول على مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا وازدحمت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بعدة أعمال.

تكثيف أنشطة البحث

أكد الملا أن قطاع البترول مستمر فى تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وحفر الآبار بهدف الحفاظ على معدلات الإنتاج من البترول والغاز وزيادته للاستمرار فى توفير احتياجات السوق المحلية وقطاعات الدولة الاقتصادية، مشيراً إلى أن تحسن مستويات الأسعار العالمية للبترول والغاز المسال شجع الشركات الأجنبية على تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف فى ظل تحسن مناخ الاستثمار فى مصر.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركتى بتروشروق وبتروبل لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2020/ 2021 عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

 وشدد الملا على أهمية الاستمرار فى الالتزام بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة، وأكد أن بتروبل تقدم نموذجاً فى كفاءة العمل وفى تحقيق نجاحات كبيرة مشهود بها.

 وخلال الجمعية العامة لشركة بتروشروق استعرض المهندس خالد موافى رئيس الشركة أهم نتائج أعمال الشركة حيث أكد على النجاح فى الوفاء بمعدلات الإنتاج المطلوبة، مشيراً إلى أن استثمارات العام بلغت 184 مليون دولار وأن متوسط إنتاج الغاز الطبيعى بلغ حوالى 6ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 5 آلاف برميل متكثفات يومياً.

وخلال جمعية شركة بتروبل استعرض المهندس خالد موافى رئيس الشركة أهم نتائج الأعمال حيث أشار إلى أن إجمالى الاستثمارات بلغ 672 مليون دولار وأن إجمالى الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى والمتكثفات بلغ 93 مليون برميل زيت مكافئ يومياً (944 مليون قدم مكعب غاز و68 ألف برميل زيت خام و11 ألف برميل متكثفات) بالإضافة إلى 285 طن بوتاجاز يومياً ، مشيراً إلى نجاح النشاط الاستكشافى للشركة فى إضافة احتياطيات جديدة بمنطقتى نيدوكو والقرعة من خلال البئرين الاستكشافيين نيدوكو شمال غرب – 1 والقرعة شمال شرق – 1.

استثمارات جديدة بخليج السويس

كما أكد أن جذب استثمارات جديدة إلى منطقة خليج السويس للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز يأتي ضمن أولويات عمل الوزارة وبرنامجها الحالي لتطوير وتحديث قطاع البترول، موضحا أنه يتم حاليًا تنفيذ برنامج للمسح السيزمي وجمع البيانات بخليج السويس بهدف إتاحة فرص جديدة للاستكشاف وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من هذه المنطقة التي تعد الأقدم بتروليا.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) عبر الفيديوكونفرانس لمناقشة واعتماد نتائج أعمال العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

وأضاف الملا أن هناك خطة طموح جار تنفيذها بالتنسيق مع شركة دراجون أويل الإماراتية الشريك في شركة جابكو لزيادة معدلات الإنتاج، وأن ذلك يأتى فى ظل حالة من التفاؤل تسود حالياً بين أطراف الصناعة البترولية بسبب تحسن أسعار البترول عالمياً والذي يجعل الشركات العالمية أكثر إقبالا على ضخ مزيد من الاستثمارات وزيادة الإنتاج بعد فترة عصيبة مثلت فيها جائحة كورونا تحدياً كبيراً لصناعة البترول العالمية من ناحية ضخ الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج.

توصيل الغاز المصري للبنان

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية، الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، مصر والأردن وسوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

حضر الاجتماع المهندس طارق الملا ووزير البترول والثروة المعدنية والثروة المعدنية والمهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والدكتور ريمون غجر ووزير الطاقة والمياه اللبناني والمهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية السوري.

 وقالت الوزيرة زواتي في تصريحات لها إن الاجتماع يهدف بشكل أساس للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي، وإن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وأشارت زواتي الى اجتماعات فنية عقدت على هامش الاجتماع الوزاري تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن ينهي الفريق المشكّل اعماله ضمن مدة محددة، وان يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الاطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.

من جانبه قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، انطلاقا من دور مصر الدائم تجاه الاشقاء العرب في كافة القضايا وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتسخير كافة الإمكانيات لمد يد العون للشعب اللبناني الشقيق والتكاتف معه وتضافر الجهود لتجاوز محنة أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها لبنان، تعمل مصر علي سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصري الي لبنان عبر الأردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره.

 وأكد الملا حرص مصر على دعم هذا التعاون "إدراكا لما يمثله الغاز الطبيعي المصري من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبها الكريم."

بدوره قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، إن مشروع خط الغاز العربي يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك والذي تجسّد بشكل واضح على الأرض منذ العام 2003.. سوريا كما لبنان ومصر ومن ثم الأردن هي الدول الأساسية في مذكرة التفاهم الموقعة في العام 2000 والتي انضمت إليها الأردن في العام 2001.

 تكليفات الرئيس السيسي

 وأكد الملا أن هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة دعم الأشقاء في لبنان من خلال إمدادهم بما يحتاجونه من الغاز الطبيعى لتخطى الأزمة الحالية، وأنه تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تنفذ خلال الأسابيع القادمة ومن خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعى إلى لبنان في أقرب فرصة.

وأشار في مؤتمر صحفى بالعاصمة الأردنية عمان عقب اجتماعه مع وزراء البترول والطاقة في الاردن وسوريا ولبنان إلى أن العمل سيتم على مسارين يتم فيهما مراجعة الجاهزية الفنية للبنية التحتية من خطوط وشبكات نقل الغاز وكذلك بعض بنود التعاقد السابقة.

 ووجه الملا الشكر للمملكة الأردنية وإلى نظيرته المهندسة هالة زواتى على الدعوة لعقد الاجتماع واستضافته في العاصمة الأردنية للتنسيق بين الدول الأربع .