الخميس 9 مايو 2024

الصحة تناشد التبرع بالبلازما لعلاج مرضى الكلى وسرطانات الكبد.. اعرف الطريقة

البلازما

طبيب الهلال10-9-2021 | 17:25

شيماء عمار

 ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين للتبرع بالبلازما من خلال صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت شعار العلاج جواك.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن التبرع بالبلازما ضروري لمرضى الكلى والتهابات وسرطانات الكبد، وذلك عن طريق علاجهم بالبروتينات المصنعة من بلازما الدم.

ولمزيد من المعلومات حول التبرع بالدم يمكن التواصل..     

 الصفحة الرسمية الخاصة بالمشروع القومي للتبرع بالبلازما

فيس بوك: http://facebook.com/DonatePlasmaEG/  

إنستجرام: https://bit.ly/3jcELLa

الخط الساخن: 15335

 وذكرت الدكتورة مروة محسن مدير إدارة الجودة بالمشروع القومى للتبرع بالبلازما بوزارة الصحة،في وقت سابق أنه نحو 92% من البلازما تتكون من  مياه و باقي المكونات  8% عوامل تجلط وأجسام مضادة.

وأردفت أن الوزارة تهدف إلى جميع البلازما البشرية من المتبرعين من أجل الأدوية التي يجرى استخلاصها من البلازما البشرية عوامل التجلط والأجسام المضادة والبروتين.

وبحسب مدير إدارة الجودة بالمشروع القومى للتبرع بالبلازما بوزارة الصحة، فإن مشتقات البلازما تعالج الكثير من الأمراض للمرضى الذين يعتمدون على مشتقات البلازما.

 ووفقًا  للدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أيتم استقبال المتبرعين بـ 6 مراكز لتجميع البلازما موزعة بـ 5 محافظات على مستوى الجمهورية والتي انطلقت بها المشروع، ومقرها: (مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام، المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا)،و من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا

أحدث حصيلة.. «الصحة» تعلن بيان «كورونا» الجديد

Egypt Air