الجمعة 21 يونيو 2024

فصيلة نادرة من «الجمال العائمة» تتعرض لخطر الانقراض في الهند

الجمال العائمة

الهلال لايت 10-9-2021 | 20:50

داليا شافعي

تعد فصيلة الجمال العائمة أو "جمال خاراي الهند" من بين الفصائل النادرة، وتوجد هذه الفصائل في البحيرات المالحة لكوتش في ولاية جوجاترات. ويشتق اسمها من كلمة هندية تعني الملح.

وذكر تقرير لـ"بي بي سي" أن مصانع الملح تهدد وجود هذه الجمال النادرة، ويقول أحد السكان المحليين: "جمال خاراي تسبح لكي تصل إلى أشجار المانجروف حيث يمكنهم الرعي، ولهذا فإن ملاكهم يأخذون بهم إلى الرعي في غابات المانجروف لجالي وباهاتشاو".

ولكن شركات الملح المحلية تغلق مياه المد والجزر من الوصول إلى المانجروف، وتقدم الشركات على ذلك الأمر لإنشاء أحوض الملح واستخراجه، ولكن بدون هذه المياه فإن أشجار المانجروف ستجف وتموت، ومعهم يفنى سكان الجمال من الفصيلة النادرة.

ويذكر أحد السكان المحليين من الرعاة لبي بي سي: "في السابق كان علينا المشي لاثنين أو ثلاثة كيلومترات لكي نأخذ بجمالنا إلى أشجار مانجروف والآن أصبحنا نمشي مع القطيع لمسافة تصل إلى 15 و20 كيلومترًا لإطعامهم، يجب أن يكون هناك حد وتلتزم به الشركات المصنعة للملح ولا يمكنهم تخطي ذلك الحد والاستيلاء على أراضي الرعي التي يتغذى عليها جمالنا".

ويقول بعض الرُعاة أن جمالهم أيضًا يتعرضون للموت بعدما يسقطون في أحواض الملح.

ويشير تقرير "بي بي سي" لعمل الحكومة على إطلاق برامج للحفاظ على معيشة الرُعاة وحياة الجمال، ولكن السكان المحليين يودون أن تبقى أشجار المانجروف كمنطقة محمية بشكل رسمي.

ويختتم أحد الرعاة بقوله: "إذا أقدمت الحكومة على ذلك فإن الأجيال المستقبلية سيمكنها هي أيضًا أن ترى الفصيلة النادرة من الجمال".

يُذكر أن سلالة خاراي تتمتع بقدرة خاصة على البقاء على قيد الحياة في كل من الأرض الجافة وفي البحر، مما يجعلها سلالة بيئية.