الأحد 28 ابريل 2024

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية بمسرح سيد درويش

مسرح سيد درويش

ثقافة11-9-2021 | 12:00

عبدالله مسعد

يحتضن مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية، في الثامنة من مساء اليوم أيضا، حفل افتتاح الدورة الأولي لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، والذي يكرم الفنان هاني سلامة.

ومهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية، هو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية والتي تضم مدارس سينمائية ومتنوعة في قارات العالم المختلفة، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، يترأس لجنته العليا الكاتب الكبير محمد سلماوي وتضم في عضويتها عدد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافة المرموقة منهم الإعلامية الكبيرة سناء منصور والإعلامية الكبيرة سلمي الشماع والأب بطرس دانيال والمخرج أمير رمسيس ، والدكتورة إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة المصرية والمنتج صفوت غطاس والدكتور أسامة أبو نار.

بني مسرح سيد درويش عام 1918 وافتتح العام 1921. في محافظة الإسكندرية في مصر، وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على الواجهة الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان الشعب ابن الإسكندرية "سيد درويش" وذلك اعتبارا من عام 1962م. تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

 

تعتبر أوبرا الإسكندرية هي دار الأوبرا الثانية في مصر من حيث تاريخ الإنشاء بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة احترقت في حريق كبير العام 1971م. بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما وأعيد بناؤها وافتتاحها عام 1988م. في مكان أخر.

Dr.Randa
Dr.Radwa